
الإعلام العراقي في انتخابات 2021 
تغطية تحت المجهر

المرصد العراقي لحقوق الانسان 
قسم الحريات الصحفية 

ديسمبر  2021

تغطيــة  وتحلــل  الدراســة  هــذه  ترصــد 
ــات خــال  وســائل الإعــام العراقيــة للانتخاب
الفتــرة مــن 10 أيلول/ســبتمبر - 10 تشــرين 
2021. رصــد فريقنــا المكــون  الأول/أكتوبــر 
مــن عشــرة صحفييــن 1863 خبــراً، و47 ســاعة 

تلفزيونيــة.

لطالمــا كُــرّر علــى الصحفييــن أن “يشــكّكوا” 
ــن  ــم ع ــد حديثه ــادر عن ــع المص ــي دواف ف
ــة  ــي حقيق ــكّكوا ف ــا أن يش ــا، كم ــة م قضيّ
علــى  دائمــً  تــردّد  لقــد  نفســه.  التصريــح 
العامليــن فــي الصحافــة أن يســألوا عــدّة 

أســئلة قبــل نشــر خبــر يحظــى بالشــك.

مخالفــة   24 الاقتــراع  يــوم  فــي  رصدنــا 
لمعالجــة  مــدة  وأطــول  تلفزيونيــة، 
كانــت  دقيقــة.   15 كانــت  المخالفــة 
الحمــات الإعلاميــة فــي هــذه الانتخابــات، 
الســابقة”  الانتخابــات  مــن  إنضباطــً  أكثــر 
الإعــام  هيئــة  رئيــس   - المؤيــد  علــي 

العــراق. فــي  والاتصــالات 

دراسة تحليلية





الإعلام العراقي في انتخابات 2021 
تغطية تحت المجهر

المرصد العراقي لحقوق الانسان 
قسم الحريات الصحفية 



الناشر:  مؤسسة فريدريش ايربت، مكتب الأردن والعراق

المدير المقيم: تم بتشولات

مؤسسة فريدريش ايربت - مكتب عمان

 صندوق بريد: 941876 عمان 11194 الأردن

 fes@fes-jordan.org  :البريد الإلكتروني

  www.fes-jordan.org :الموقع الإلكتروني

غير مخصص للبيع

مؤسسة فريدريش ايربت - مكتب عمان © 

جميع الحقوق محفوظة.

لا يســمح بإعــادة إصــدار هــذا الكتــاب أو أي جــزء منــه أو تخزينــه أو استنســاخه أو نقلــه، كليــا أو جزئيــا، فــي 

ــي، أو  ــاخ الفوتوغراف ــك الاستنس ــي ذل ــا ف ــة، بم ــة أو آلي ــة الكتروني ــواء بطريق ــيلة، س ــأي  وس ــكل وب أي ش

ــى إذن  ــول عل ــترجاعها، دون الحص ــات واس ــن المعلوم ــم تخزي ــن نظ ــام م ــتخدام أي نظ ــجيل أو اس التس

خطــي مســبق مــن الناشــر.

الآراء الــواردة فــي هــذه الدراســة لا تعتبــر عــن وجهــات نظــر مؤسســة فريدريــش إيبــرت، ويتحمــل الكاتــب 

مســؤولية ذاتيــة عمــا عبــر عنــه فــي هــذه الدراســة.

• الغلاف والتصميم الداخلي: كمال قاسم

ثجيل، عادل عبد الحمزة

ــادل  ــراق / ع ــي الع ــة ف ــية والأمني ــات السياس ــي الانعكاس ــع العرب ــد الربي ــنوات بع ــر س عش

ــرت ، 2021. ــش إيب ــة فريدري ــان: مؤس ــل، _ عم ــزة ثجي ــد الحم عب

)20( صفحة

الإعلام العراقي فـي انتخـــابـات 2021: تغطية تحت المجهر - عمان: مؤسسة فريدريتش إيبرت 2021

المرصد العراقي لحقوق الانسان 
قسم الحريات الصحفية 

)٣٨( صفحة 

ديسمبر  2021



0715

08

10

35

36

الفهرست:

رصد وتحليلمقدمة

الخلاصة

التوصيات

الإعلامية  التغطية  في  قراءة 
العراقية  التشريعية  للانتخابات 

2021

المالكون   - الإعلام  وسائل 
والممولون



6

مقدمة:

جاءت انتخابات العاشر من تشرين الأول/

أكتوبر 2021 بعد منعطف كبير مرّ به العراق 

الأول/أكتوبر  تشرين  احتجاجات  نتيجة 

2019 التي رفعت فيها مجموعة شعارات، 

والديموقراطية  الإنسان  بحقوق  تتعلق 

وتحقيق العدالة الاجتماعية والإصلاحين 

الدولة  في  والمؤسساتي  السياسي 

العراقية.

التغيّر  هذا  عن  بعيداً  الإعلام  يكن  لم 

الماضيين،  العامين  خلال  حدث  الذي 

لما  فقط  وناقلًا  مراقباً  يُكن  لم  كما 

المشكلة  من  جزءاً  صار  بل  يحدث،  كان 

مسارات  في  وغيّر  كثيرة،  أحيان  في 

الاحتجاجات والدفع باتجاه إدامة زخمها 

في  ضدها  والتحريض  وتثبيطها  مرة، 

إعلام  وسيلة  كل  توجه  على  بناءً  أخرى، 

ودوافع وأهداف ممولها.

العراقية،  الإعلام  وسائل  أغلب  تُصنف 

على أنها غير مستقلة، ممولة من أحزاب 

ودينية،  مسلحة  وجماعات  سياسية 

السلطتين  في  مسؤولين  من  وكذلك 

في  ومسؤولين  والتشريعية،  التنفيذية 

حكومة إقليم كردستان العراق، وهناك 

الكم  هذا  أمام  له  تأثير  لا  قليل  عدد 

نستطيع  الموجه،  الإعلام  من  الكبير 

تصنيفه بـ"المستقل" في خطابه.

ووكالات  والإذاعات  الصحف  مئات  إن 

صراع  في  كانت  والفضائيات،  الأنباء 

يوم  بعد  وما  وخلال  قبل  محموم 

التي  الرسائل  في  تفاوت  مع  الاقتراع، 

وجهتها للفئات المستهدفة.

الانتخابات  هذه  خلال  التركيز  أكثر  كان 

كثفت  حيث  التلفزيونية،  البرامج  على 

التي  البرامج  إنتاج  من  الفضائيات 

صفة  حملت  شخصيات  استضافت 

في  لكنها  مستقل"،  سياسي  "محلل 

وإنما  مستقلة،  ليست  الأمر،  حقيقة 

وجماعات  لأحزاب  تحليلية  واجهات 

مسوقين  إلى  بالإضافة  مسلحة، 

مضللًا  كان  وإن  حتى  الحكومي،  للرأي 

للمواطنين.

تظهر  التي  الشخصيات  هذه  وتمكنت 

في  يومي  شبه  أو  يومي  بشكل 

للانتخابات،  التحشيد  من  الفضائيات، 

حسب  كان  وهذا  ضدها،  والتحريض 

توجه كل وسيلة إعلام وممولها.

والصُحف  والإذاعات  الأنباء  وكالات  أما 

الإلكتروني،  الإعلام  أمام  تراجعت  التي 

للمعلومات  الأول  المسار  كانت  فإنها 

أغلبها  واعتمدت  والمزيفة،  المضللة 



7

في تسريب مجموعة أخبار الغاية منها 

إغراق الفضاء العام بكم من المعلومات 

المُراد تسويقها من قبل الممولين لها.

يرصد هذا البحث ويحلل تغطية وسائل 

الفترة  للانتخابات خلال  العراقية  الإعلام 

الأول/ تشرين   10  - أيلول/سبتمبر   10 من 

من  المكون  فريقنا  رصد   .2021 أكتوبر 

ساعة  و47  خبراً،   1863 صحفيين  عشرة 

تلفزيونية. 

مكثف  تدريب  على  الرصد  فريق  حصل 

للتغطيات  والتحليل  الرصد  بآليات 

مؤسسة  من  وتمويل  بدعم  الإعلامية، 

فريدريتش إيبرت الألمانية.

و10  فضائية،   14 تغطية  الدراسة  تشمل 

الأكثر  أو  الأبرز  هي  تعتبر  أنباء  وكالات 

المحلية،  الأخبار  تغطية  في  نشاطاً 

الدولة،  من  ممولة  إعلام  وسائل  منها 

ومثلها  سياسية،  لأحزاب  تابعة  وأخرى 

ومسؤولين  مسلحة  لجماعات  تابعة 

وسياسيين في إقليم كردستان العراق، 

أنها  على  تُصنف  إعلام  وسائل  وهناك 

"مستقلة".

لحقوق  العراقي  المرصد  في  اعتمدنا 

الإعلام  وسائل  رصد  آليات  على  الإنسان 

كل  توثق  ومحلية،  دولية  لمعايير  وفقاً 

معلومة تورد هنا، وعملنا على ألا نصرف 

النظر عن أي مؤسسة فاعلة في تغطية 

مهما  العراقية،  التشريعية  الانتخابات 

كان توجهها.



8

قراءة في التغطية الإعلامية لوسائل الإعلام العراقية 
للانتخابات التشريعية 2021

جرى التوقّع، مُبكراً، أن الانتخابات النيابية العامة 
الأول/أكتوبر  تشرين  في  العراق  شهدها  التي 
القوى  بين  محموماً  تنافساً  ستشهد   2021
السياسيّة التقليدية، والقوى التي تملك سلاحاً، 
صاعدة  جديدة  وأحزاب  حركات  عن  فضلًا 
أفرزتها الاحتجاجات العارمة في تشرين الأوّل/

أكتوبر عام 2019. 
وقد وصفت الانتخابات العامة، التي أُطلق عليها 
اجتماعي  "عقد  بأنها  تشرين"،  "انتخابات  محليّاً 
جديد" بين المجتمع الغاضب من تراجع أحواله 
التي  السياسية  والأحزاب  والأمنية،  الاقتصادية 
في  للعراق  الأميركي  الغزو  منذ  البلاد  تحكم 
صدام  نظام  وإسقاط   2003 عام  نيسان/أبريل 

حسين.
وقد جاء تحديد موعد الانتخابات بشكلٍ مبكرٍ 
نتيجة  الكاظمي،  مصطفى  حكومة  قبل  من 
شهدتها  التي  الواسعة  الاحتجاجات  لمطالبة 
محافظات وسط وجنوب العراق بين شتاء 2019 
وحتّى ربيع 2020، حيث سقط آلاف العراقيين بين 

قتلى وجرحى.
عمليات  من  الخوف  إشاعة  إلى  وبالإضافة 
الضغط  وعمليات  السلاح،  واستعمال  التزوير، 
الخوف  فإن  المستقلة،  المؤسسات  على 
المعلومات  لبثّ  الإعلام  استعمال  من  الكبير 
في  كبير  حيّز  له  كان  والشائعات،  المضلّلة 
اقتراب  وعند  الانتخابات  قبل  المجتمع  تفكير 

يوم الاقتراع.
السياسية  القوى  من  واسعة  مروحة  وتمتلك 
ومقروءة  مرئية  إعلام،  وسائل  العراقيّة 
شبكات  على  مدونين  عن  فضلًا  ومسموعة، 
بـ"الجويش  يسمّون  الاجتماعي  التواصل 
الإلكترونية"، وتبثّ كل هذه الوسائل معلومات 
وأخبار ومواد لا يخضع الكثير منها للمهنيّة، ولا 
المواثيق  عليها  نصّت  التي  الإعلام  لأخلاقيات 

الدولية.

 )ASE( الانتخابية  المعرفة  شبكة  وتصنّف 
الأساسية  العناصر  "أحد  بأنه  الإعلام 
إتمام  "يستحيل  إنه  تقول  فيما  للديمقراطية"، 
الانتخابات الديمقراطية دون إعلام"، وبناء على 
ذلك، فإن وسائل الإعلام تصبح مطالبة بتوفير 
السياسية  الأحزاب  حول  للناخبين  المعلومات 
والمرشحين المستقلين، وطريقة إدارة العمليّة 
على  اعتمادها  على  علاوة  ذاتها،  الانتخابية 
التضليل،  تقبل  لا  ومعلومات  واضحة،  مصادر 
بإشراك  هذا،  كل  وسط  الإعلام،  يقوم  وأن 

الناخبين في النقاش بشأن الانتخابات.
والسياسة  الإعلام  معهد  دليل  وبجسب 
تكون  فأن   )IMPACS( المدني  والمجتمع 
"مُطلقة  تكون  أن  عليها  فإن  حرّة،  الصحافة 
الانتخابات،  شفافيّة  بشأن  المساءلة  في  اليد" 

والحكومة وأحزاب المعارضة.
ولا يُمكن للإعلام أن يقوم بهذه المهمة دون 
ومتحقّقة  قانوناً  مكفولة  حريّة  له  تتوفّر  أن 
معلومات  يبث  أن  يُمكنه  لا  كما  ممارسة، 
في  الممولون  تدخل  عدم  دون  من  محايدة، 

السياسة التحريرية.
يفترقان،  لا  صنوان  والديمقراطية  الإعلام  إن 
الأول  الرقيب  هي  أشكالها  بكل  والصحافة 
الجمهور  تمكين  على  رسمية-  سلطة  -بلا 
النهاية،  في  به،  تؤدي  التي  المعلومات  من 
تنفيذيين  وقادة  رؤساء  من  قادته  اختيار  إلى 

ومشرعين.
عملية  أي  في  الأساس  كان  فإذا  الواقع،  وفي 
صار  الإعلام  فإن  الانتخابات،  هي  ديمقراطية 
"فلا  الديمقراطية،  قيم  على  حارساً  يُمثّل 
ونتيجة  حُرة".  صحافة  دون  من  ديمقراطية 
لأن أغلب الأحزاب السياسية في العراق يمتلك 
وإلكترونية  ورقية  وصحف  تلفزة  قنوات 
النوافذ  هذه  مراقبة  فإن  إخبارية،  ومواقع 

الإعلامية تمثّل حاجة غاية في الأهمية.



لحقوق  العراقي  المرصد  فإن  ذلك،  على  وبناء 
من  المُقرّبة  الإعلام  وسائل  أخضع  الإنسان، 
إلى  مباشر،  بشكل  منها  المموّلة  أو  الأحزاب 
الرصد طيلة الفترة الممتدة من 10 أيلول / سبتمر 
وهي   ،2021 عام  أكتوبر   / الأول  تشرين   10 وحتّى 
الانتخابية،  الدعاية والمنافسة  الذروة في  فترة 
العمليّة  سير  على  تأثيرها  مدى  ليتقصّى 
مدى  فحص  كما  إيجاباً،  أو  سلباً  الانتخابية، 
قدرتها على الالتزام بالمعايير المهنيّة والأخلاق 

الصحفية.
لحقوق  العراقي  المرصد  أن  من  الرغم  وعلى 
خبرة  لهم  راصدين   10 على  اعتمد  الإنسان 
منهم  الكثير  ومارس  العراقي،  الإعلام  في 
دراسة  تخص  مختلفة  لفعاليات  رصد  عمليات 
الراصدين  أخضع  ذلك،  رغم  أنه،  بيد  الإعلام، 
بغداد،  في  موسعة  حضورية  تدريب  لورشة 
لتمكينهم من رصد 14 قناة فضائية و10 مواقع 
من  يخلو  متماسك،  بأسلوب  وذلك  إخبارية، 

الاعتباطية والآراء المسبقّة.
ولأن الدراسات الإعلامية في العراق قليلة، ولأن 
تسيطر  الإعلام  وسائل  مشاهدات  إحصائيات 
اختيار  مهمة  فإن  الشائعات،  من  الكثير  عليها 
في  غاية  كانت  الإخبارية  والمواقع  القنوات 

الصعوبة.
المرصد  باحثي  فإن  الفجوة،  هذه  ولسد  لكن، 
اجتماعات  عقدوا  الإنسان  لحقوق  العراقي 
مجتمع  منظمات  مع  اتصالات  وأجروا  عدّة، 
قسم  في  وطلاب  وكتاب  وصحفيين  مدني 
التي  والمواقع  القنوات  إلى  للتوصّل  الإعلام 
قد تكون الأكثر مشاهدة وتأثيراً في المجتمع 

العراقي.
وقد توصّل فريقنا إلى أن المواقع الإخبارية التي 
تحظى بأعلى القراءات هي: بغداد اليوم، شفق 
IQ NEWS، الفرات نيوز، موازين،  نيوز، ناس نيوز، 
الوطنية  الوكالة  )واع(،  العراقية  الأنباء  وكالة 
وهذه  المعلومة؛  وكالة  )نينا(،  للانباء  العراقية 
وآيديلوجية  سياسية  خلفيّات  لها  المواقع 
خطاب  من  ينطلق  من  فمنها  مختلفة، 
إسلامي، وأخرى وسطيّة، وبعضها علماني، أما 
يموّل بشكل مباشر من  تمويلها، فإن بعضها 

شخصيّات سياسية أو أحزاب، أو هي مقرّبة من 
قوى سياسيّة أو من الحكومة. 

وقد اختلقت نبراتها أثناء تغطية الانتخابات بين 
تمرير  بعضها  حاول  أو  للمموّل،  تماماً  منحاز 

أجندات المموّل بشكل غير مباشر.
الاكتفاء  الصعب  من  كان  فقد  المقابل،  في 
برصد نشرات أخبار القنوات التلفزيونية من دون 
لا  تبثها،  التي  السياسيّة  البرامج  على  التركيز 
"وقت  تصنّف  والتي  المساء،  ساعات  في  سيما 

الذروة" في الإعلام المرئي العراقي.
لحقوق  العراقي  المرصد  فريق  توصّل  وقد 
تحظى  التي  الفضائية  القنوات  أن  إلى  الإنسان 
باهتمام المشاهد العراقي هي قنوات: دجلة، 
رووداو،  العهد،  نيوز،  الشرقية  آسيا،  الرشيد، 
العراقية،  آفاق،   ،UTV الرابعة،  القناة  زاكروس، 

الفرات، التغيير، السومرية.
وتثير  القنوات  هذه  تبثها  التي  البرامج  أما 
اهتمام المشاهد العراقي فكانت، برنامج لعبة 
وبرنامج  الشرقية،  قناة  تبثّه  الذي  الكراسي، 
المناورة  وبرنامج  الرشيد،  قناة  على  الثامنة 
على  يقرر  الشعب  وبرنامج  الرابعة،  القناة  على 
قناة آفاق، وبرنامج بتوقيت العاصمة على قناة 
العهد، وبرنامج هامش على قناة آسيا، وبرنامج 
وبرنامج  روداو،  قناة  على  المبكر  التصويت 
المرصد الخبري على قناة الفرات، وبرنامج الحق 
على  أقنعة  بلا  وبرنامج   ،UTV قناة  على  يقال 
قناة  على  لكم  القرار  وبرنامج  زاكروس،  قناة 

دجلة.
وسائل  من  غيرها  مثل  التلفزيونية،  القنوات  إن 
منها  الكثير  ينخرط  العراق،  في  الأخرى  الإعلام 
بالممولين،  تتعلّق  مباشرة  سياسية  أجندات  في 
وقد ظهر هذا الأمر، بشكل واضح، في الانتخابات 
الأول/أكتوبر  تشرين  في  العراق  شهدها  التي 

عام 2021.
المُراقبة  تشديد  إلى  تسعى  الدراسة  هذه  إن 
على وسائل الإعلام لما تشكّله من أهميّة في أي 
ديمقراطية، وخاصة الديمقراطيات الناشئة، كما 
بالمعايير  الإلتزام  أهمية  إلى  التنبيه  يحاول  أنه 
عن  النظر  بغضّ  للإعلام،  والمهنيّة  الأخلاقية 

الأجندة السياسية التي يصبو إليها المموّل.

9



وسائل الإعلام التي رصدت:

فضائية الشرقية 
مملوكة للإعلامي العراقي

سعد البزاز

فضائية آفاق 
مملوكة لرئيس الوزراء الأسبق 

نوري المالكي

فضائية الرشيد 
مملوكة للسياسي

سعد عاصم الجنابي

فضائية آسيا 
مملوكة لزعيم حزب المؤتمر الوطني 

آراس حبيب

فضائية العراقية 
مملوكة للدولة العراقية

رئيس الشبكة نبيل جاسم

فضائية الرابعة 
المالك والممول - مجهول 

بهاء عبد الحسين

فضائية روداو 
مملوكة لرئيس إقليم كردستان العراق 

نيجرفان بارزاني

10



فضائية السومرية 
مملوكة لرجل الأعمال اللبناني 

شفيق ثابت

فضائية دجلة 
مملوكة لزعيم حزب الحل 

جمال الكربولي

فضائية العهد 
مملوكة للأمين العام لعصائب أهل الحق 

قيس الخزعلي

UTV فضائية
مملوكة لزعيم تحالف عزم 

خميس الخنجر

فضائية الفرات 
 مملوكة لزعيم تيار الحكمة الوطني 

عمار الحكيم

فضائية التغيير 
مملوكة لرجل الأعمال العراقي 

أكرم زنكنة

فضائية زاكروس 
مملوكة لزعيم الحزب الديموقراطي الكردستاني 

مسعود بارزاني

11



وكالات الأنباء التي رصدت:

وكالة أنباء المعلومة 
مملوكة لحركة كتائب 

حزب الله في العراق

وكالة أنباء شفق نيوز 
مملوكة لشركة پالو 

إدريس نيچيرڤان بارزاني

وكالة الأنباء العراقية 
مملوكة للدولة العراقية

رئيس الشبكة نبيل جاسم

 IQ وكالة أنباء
مملوكة لرئيس مجلس النواب السابق  

محمد الحلبوسي

 NRT وكالة أنباء
مملوكة لزعيم حزب الجيل الجديد 

شاسوار عبد الواحد

12



وكالة أنباء بغداد اليوم 
مملوكة لعضو مجلس النواب 

مثنى السامرائي

وكالة أنباء نينا 
مملوكة لنقيب الصحفيين العراقيين 

مؤيد اللامي

وكالة أنباء الفرات نيوز 
 مملوكة لزعيم تيار الحكمة الوطني 

عمار الحكيم

وكالة أنباء ناس نيوز 
مملوكة لرئيس الجمهورية

برهم صالح 

وكالة أنباء موازين نيوز 
مملوكة لرجل الأعمال

غدير العطار 

13



توطئة فريق العمل:

أيلول/سبتمبر   10 من  الممتدة  الرصد  فترة  خلال 
الكثير من  2021، تورّطت  10 تشرين الأول/ أكتوبر  إلى 
لصالح  الإنحياز  في  العراقيّة  الإعلامية  المؤسسات 
اعتماد  مثل  المهنية  القواعد  وخالفت  المول، 
إلى  إضافة  متحدثيها،  خطاب  تبني  أو  المصادر 
نقلها اتهامات شخصية بلا أدلة، أو أنها لم تفسح 

للمتهم مساحة للدفاع عن نفسه.
المرصودة  الإعلامية  المؤسسات  أوردت  وقد 
اتهامات  تتضمن  التي  الخبرية  المواد  من  العديد 
ضدّ مرشحين أو كتل سياسية أو شخصيات تشارك 
قد  بما  الانتخابات  في  متنافسة  قوائم  تدعم  أو 
الدعاية  أو  التنافس  في  حظوظهم  على  يؤثر 

المضادة ضدهم والترويج الضمني لمنافسيهم.
وكانت بعض تلك المواد، أعدتها المؤسسة ذاتها 
على  تستند  أجنبية،  مؤسسات  من  أخذتها  أو 
مصادر مجهولة، دون إيراد أدلة أو شواهد منطقية 
للأطراف  تتح  لم  كما  محتواها،  تدعم  الأقل  على 
المعنية بالقضية حق الإدلاء بآرائهم أو الدفاع عن 
أنفسهم، أو التأكيد من قبلها على أن حقهم في 

الرد مكفول على الأقل.
المؤسسات  غالبية  كانت  ذلك،  إلى  بالإضافة 
الرصد،  فترة  خلال  أوردت  قد  المرصودة،  الإعلامية 
أو  سياسية  شخصيات  طالت  متعددة،  اتهامات 
وكان  ودول،  وخارجية،  داخلية  وجهات  مرشحين 
الانتخابات،  مسألة  هو  الاتهامات  هذه  بين  الرابط 

دون عرض أدلة، وبعضها استند لمصادر مجهولة.
وشخّص المرصد العراقي لحقوق الإسنان أن لكل 
مؤسسة وقناة فضائية ممن جرى رصدها في هذا 
في  ينخرطون  غالبيتهم  ومموّل  مالك  المشروع، 
وكتل  أحزاب  في  ينضوون  أو  ويترأسون  السياسة 

مشاركة في الانتخاب، كما لديهم حلفاء، وهو ما 
إنعكس على تغطيات تلك المؤسسات والقنوات، 
أعضاء  وتستضيف  هؤلاء  لصالح  تروّج  فكانت 
بياناتهم  نشر  على  ودأبت  وكتلهم،  أحزابهم 
وكيل  أحياناً  منافسيهم  وإهمال  وتصريحاتهم 

الاتهامات لهم في أحايين أخرى.
على  شك  بلا  أثر  الإعلامية  التغطيات  من  النوع  إن 
سير عملية الانتخابات، والتنافس بين الأحزاب، وقد 
أحدث تأثيراً سلبياً في نفوس الناخبين وموقفهم 

من الاقتراع، وشوّش الرأي العام.

14



الرصد والتحليل

وكالة أنباء بغداد اليوم 

في  للنائب  المملوكة  اليوم  بغداد  وكالة  نشرت 
فترة  خلال  السامرائي،  مثنى  العراقي  البرلمان 
الرصد، أكثر من 120 خبراً، القسم الأكبر منها بيانات 
الانتخابات،  لصالح  إيجابية  حكومية  وتصريحات 
المؤسسات  وإعلان  أهميتها  على  التأكيد  مثل 
وآمنة  نزيهة  انتخابات  لإجراء  جاهزيتها  المعنية 
ترويجية  معلومات  نشرت  كما  صحياً،  وتأمينها 

لكتل ومرشحين متعددين وهاجمت آخرين.
"عزم"  تحالف  وبيانات  أخبار  على  الوكالة  ركزّت 
مالكها  إليه  ينتمي  الذي  الخنجر،  خميس  بزعامة 
ومموّلها المرشح مثنى السامرائي، وتجنبت بيانات 
وتحالف  الحلبوسي  محمد  النواب  مجلس  رئيس 
"تقدم" الذي يتزعمه، وهو المنافس الأول لتحالف 

لـ"عزم".
تُميز  لا  "مستقلة"  مؤسسة  أنها  الوكالة  تدعي 
لم  ما  وهذا  آخر،  حساب  على  لطرف  تنحاز  ولا 
الانتخابات،  فترة  في  تغطياتها  خلال  يظهر 
تسبق  حاسمة  فترة  وهي  أيلول/سبتمبر،   19 ففي 

مجلس  لعضو  تصريحاً  الوكالة  أوردت  الانتخابات، 
مرشحين  "هناك  إن  فيه  يقول  كنّا  يونادم  النواب 
مستقلين  بصفتهم  الانتخابية  للمنافسة  دخلوا 

لكنهم في الحقيقة تابعين لكتل وأحزاب". 
لخداع  تكتيك  وجود  على  التصريح  هذا  يؤشر 
مستقلة  شخصيات  لانتخاب  الميّالين  الناخبين 
التقليدية  والكتل  للأحزاب  مرضية  غير  تجربة  بعد 
ظل  في  جاء  العمومي  التصريح  هذا  وأعضائها. 
ويقدمون  للانتخابات،  الشخصيات  آلاف  ترشح 
على  ويرتكزون  كمستقلين  فعلًا  أنفسهم 
بالفوز  حظوظهم  لتدعيم  "الاستقلالية"  صفة 
كتل  من  مدعومين  لمرشحين  ومنافستهم 
وأحزاب نافذة ينضوون تحتها في السباق لمقاعد 

البرلمان.
كنّا،  يونادم  النائب  قدمه  الذي  التشكيك  كان 
والموضوعي  الدقيق  التشخيص  إلى  يفتقد 
للمستقلين "التابعين"، وهو ما يؤشر وجود تضليل 
في  لكنه  ممنهج،  غير  أو  ممنهج  معلوماتي 
المرشحين  عن  نمطية  صورة  يرسم  المحصلة 

المستقلين.

ترويج سلبي.. ظِلال من شك
التي  الإعلام  وسائل  بعض  اتخاذ  الإنسان  لحقوق  العراقي  المرصد  شخّص  لقد 
التأثير  بإمكانها  شكوكاً  تردد  وجعلها  بالانتخابات،  يتعلّق  سلبيّاً  خطاباً  رصدها 
الناخبين على الذهاب إلى صناديق الاقتراع، والتشكيك  بشكل مباشر على حث 

بالمرشحين والأحزاب التي ينضوون تحتها.

15



اسم المؤسسة

برلماني يلفت النظر الى بغداد اليوم
اسلوب "التمويه" الذي 

تتبعه بعض الكتل 
في الانتخابات

9-19https://baghdadtoday.news/news/165480/%D8%A
8%D8%B1%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86

%D9%8A-%D9%8A%D9%84%D9%81%D8%AA-
%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B8%D8%B1-

%D8%A7%D9%84%D9%89-%D8%A7

الرابط التاريخالعنوان

يخالف  لا  التصريحات  نقل  أن  من  الرغم  وعلى 
إلى  تسع  لم  الوكالة  أن  إلا  المهنية،  القواعد 
الحصول على ردٍّ من مرشحين مستقلين يخوضون 
الانتخابات، كما أنها لم تشر، على الإطلاق، الى عدم 
تمكنها التثبّت من هذه المعلومة، وهو الأمر الذي 

أوقعها في خطأ تبني رأي المتحدّث.

موقع NRT الإخباري

قنوات  لشبكة  التابع  الإخباري   NRT موقع  نشر 
الجديد  الحراك  جيل  لزعيم  المملوكة   NRT
بالانتخابات  تتعلق  خبرا   102 الواحد،  عبد  شاسوار 
وتصريحات  بيانات  وضمت  الرصد(،  فترة  )خلال 
الحكومة  ورئيس  الانتخابات  لمفوضية  رسمية 

بيانات  إلى  إضافة  الانتخابية،  للشؤون  ومستشاره 
اللجنة العليا للأمن الانتخابي.

إيجابية  على  الموقع  نشرها  التي  الأخبار  تشتمل 
الخبرية  المواد  بعض  تضمنت  وقد  سلبية،  وأخرى 
لشخصيات  والاتهام  التضليل  من  نوعا  المرصودة 
عن  فضلا  انتخابية،  وقوائم  تحالفات  تتزعم 
مواقع  أعدتها  تقارير  الموقع  نشر  كما  الترويج، 

عربية وأجنبية، تتضمن مخاوف أمنية.
أيست  »ميدل  موقع  من  نقله  تقريراً  الموقع  نشر 
موافقة  بين  غريب  بشكل  يربط  البريطاني،  آي« 
الخدمة  قانون  مشروع  على  الاتحادية  الحكومة 

الإلزامية وبين الانتخابات.
بعنوان  العراقي  الموقع  نشره  الذي  التقرير  وزعم 
الفساد..  ومكافحة  العمل  فرص  توفير  من  »بدلا 
قبل  الإلزامية  بالخدمة  الشباب  تشغل  الحكومة 
على  العراقية  الحكومة  »موافقة  أن  الانتخابات« 
 ،2021 آب/أغسطس   31 في  الإلزامية  الخدمة  قانون 
عموماً  والمواطنين  العراقي  الشباب  إلهاء  هدفه 
قرب  مع  والاقتصادية  الخدمية  المشاكل  عن 

الانتخابات«.
جدل  محل  الإلزامية  الخدمة  مسألة  أن  الواقع، 
الآراء والمواقف  العراق منذ سنوات، وتنقسم  في 
السياسية والشعبية بشأنها بشكل حاد، بين مؤيد 
ضمن  إليه  المشار  التقرير  يدرجها  بينما  ومعارض، 
وتوجيهاً  اتهاماً  يحمل  بأسلوب  الانتخابات  قضية 

سلبياً للرأي العام.
سياسي  حزب  من  يُموّل  الذي  الموقع  حاول 
يستهدف الشباب للحصول على قاعدة جماهيرية 
استخدام  عبر  جانبه  إلى  الشباب  يستميل  أن  أكبر، 
أية  وجود  دون  جماهيري،  كسب  ورقة  الانتخابات 
الخبرية في  الصياغات  بما قد تتسبب هذه  أهمية 
المعلومات  تتزاحم  وقت  في  العام  الرأي  تضليل 

أمام النوافذ الإخبارية وتتسع مساحة انتشارها.

لايمكن بأي حال من 
الأحوال اعتبار التغطية 

الإعلامية للانتخابات في 
العراق متوازنة، أو تخضع 

لأية اعتبارات مهنية، لا 
سابقاً، ولا حالياً.

أمل صقر 
 مراسلة إذاعة مونتكارلو الدولية

16



اسم المؤسسة

اسم المؤسسة

NRT

NRT

NRT

مصدر: طلب من 
الصدر للكاظمي بشأن 

مفسوخي الحشد.. 
الفياض والمالكي 

استغلوا الملف!

اتفاق سري للتنازل 
عن رئاسة الجمهورية 

لصالح الديمقراطي 
الكوردستاني مقابل 

مبلغ خيالي!

بدلا من توفير فرص 
العمل ومكافحة الفساد.. 

الحكومة تشغل الشباب 
بالخدمة الالزامية قبل 

الانتخابات

9-30

10-2

9-19

https://2u.pw/HoUEk

https://2u.pw/F8dNJ

https://2u.pw/h9Ics

الرابط

الرابط

العنوان

العنوان

التاريخ

التاريخ

في   "NRT" موقع   نشره  خبر  في  ورد  آخر،  اتهام 
لم  مطلعة"  "مصادر  إلى  ونسبه  أيلول/سبتمبر،   30
هيئة  رئيس  أن  ويدعي  هويتها،  أو  اسمها  يذكر 
ائتلاف  ورئيس  الفياض،  فالح  الشعبي،  الحشد 
دولة القانون نوري المالكي "يستغلان" ملف إعادة 
العناصر المفسوخة عقودهم من الحشد الشعبي 
إلى الخدمة مجدداً لـ"أغراض انتخابية" ويصف فتح 
العناصر،  أولئك  طلبات  لاستقبال  إلكتروني  موقع 
دون  الذقون"،  على  بـ"الضحك  بالآلاف،  وعددهم 

تقديم أدلة.
مقتدى  الصدري  التيار  زعيم  اسم  الخبر،  ويقحم 
في  انتخابياً،  والمالكي  للفياض  المنافس  الصدر، 
وقف  الوزراء  رئيس  من  طلب  أنه  مدّعياً  القضية، 

الموقع الإلكتروني الخاص بتلك الطلبات.
ما  ذاته،  الإخباري  الموقع  أورد  ثانٍ،  خبر  وفي 

الحزبين  قيادة  أن  فيها  يدّعي  بـ"تسريبات"  وصفها 
الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستانيين، عقدا 
المناصب  لتقاسم  دولار،  مليون   100 تتضمن  صفقة 
إجراء  قبل  بينهما  بالكرد  الخاصة  الحكومية 
مملوك   ""NRT موقع  أن  علماً  أيام،  بـ10  الانتخابات 
وهو  واحد،  شاسوار  الكردي  السياسي  من  ومموّل 
معارض لهذين الحزبين ومنافس لهما انتخابياً في 

إقليم كردستان.
اتضح من خلال هذه التغطية للخبر المتعلق بـ"بيع 
المناصب"، أن التغطية الإخبارية خلال فترة الانتخابات 
إلى  موضوعي  غير  وبشكل  انحاز   ،NRT لموقع 
سياسة الحزب الممول، ولم يقدم أي دليل أو إشارة 
عن  يُنقل  لم  أنه  كما  الخبر،  متن  في  جاء  ما  إلى 
موجهاً  كان  الخبر  أن  يعني  ما  وهو  آخر،  متحدث 

بشكل واضح لضرب الحزبين المنافسين.

وكالة شفق نيوز

)بالو(  شركة  قبل  من  الممولة  نيوز  شفق  وكالة 
للإنتاج والبث الإعلامي بحسب مدير تحريرها محمد 
من  بالتمويل  تتهم  الوقت  ذات  في  لكنها  جمال، 

قبل الحزب الديمقراطي الكردستاني. 
المتنازع  المناطق  على  أخبارها  في  الوكالة  ركزت 

سطوة  وجود  من  مخاوفها  عن  وعبرت  عليها 
السلاح على تلك المناطق. 

الشك  من  ظلال  بإلقاء  المتعلق  ذاته  السياق  وفي 
 10 في  تقريراً  الوكالة  نشرت  الانتخابات،  على  العام 
أيلول/سبتمبر، بعنوان "سيدة الخضراء تثير المخاوف 

من تزوير الانتخابات في العراق".
العراقي  القضاء  إعلان  إلى  الخبرية  المادة  تطرقت 

17



تصريحات  أيضاً،  الوكالة  أوردت  آخر،  جانب  وفي 
لـ"إرهاب  الكردية  الأحزاب  مرشحي  بتعرض  تفيد 
بغداد  بين  عليها  المتنازع  المناطق  في  انتخابي" 
وأربيل، وتتضمن تلك التصريحات اتهامات للأحزاب 

العربية بشكل واضح.
التصريحات  هذه  مسؤولية  الموقع  يتحمل  لا 
لكونها وردت على لسان مسؤولين حزبيين، لكنه 

لم يتح للطرف الآخر/ المتهم حق الرد.

اسم المؤسسة

"سيدة الخضراء" تثير شفق نيوز
المخاوف من تزوير 

الانتخابات في العراق

10-9https://2u.pw/3eqjR

الرابط التاريخالعنوان

توقيف أشخاص قال إنهم يشكلّون خلية إلكترونية 
الأول/ تشرين  في  العامة  الانتخابات  بنتائج  للتلاعب 
استهداف  عبر  سياسية  فوضى  وإحداث  أكتوبر، 
بشخصية  ارتباط  ولهم  "وطنية"  ورموزاً  شخصيات 

سياسية ويستعينون بخبراء.
"الخشية  إن  الوكالة  تقول  التقرير،  مقدمة  في 
ما   ،2018 العام  انتخابات  سيناريو  وتكرار  التزوير  من 
المختصين،  اغلب  لدى  الأكبر  الهاجس  هي  زالت 
إعلان  بعد  خصوصا  السليمانية  في  والمراقبين 
الكاظمي،  مصطفى  الوزراء  مجلس  رئيس  مكتب 
الانتخابات والقبض على عدد  لتزوير  إحباط محاولة 
من المتهمين فيها يجد المواطنون أن تكرار سيناريو 
التزوير قد يكون حاضرا في الانتخابات المقبلة في 
حال عدم وجود إجراءات حكومية تضمن للمواطن 

عدم المساس بصوته".
مخاوف  هناك  أن  الوكالة  توحي  الطريقة،  بهذه 
لمراقبين في السليمانية من حصول عمليات "تزوير" 
آراء  تكون  أن  على  التقرير  ركز  حيث  للانتخابات، 
المراقبين من السُليمانية مثلما أوضح في مقدمته، 
ويتولى  فيها  ينشط  المنطقة  هذه  أن  والمعروف 
إدارتها حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، المنافس 
الذي  الكردستاني،  الديمقراطي  للحزب  التاريخي 

يُعتقد بأنه أحد داعمي الوكالة.
ولم تضف الوكالة شيئاً يتعلق بأسباب وجود هذه 
أو  فقط،  السُليمانية  في  المراقبين  لدى  المخاوف 
لماذا ركز على أن يكون المتحدثون في تقرير قِصته 

ببغداد، من مدينة السُليمانية فقط.
في  مخاوف  بوجود  للقارئ  يوحي  أن  التقرير  حاول 
الوقت  ذات  وفي  الانتخابات،  تزوير  من  السُليمانية 

أو  مهنية  هفوة  أي  من  نفسه  يحمي  أن  حاول 
التقرير  صار  وبالتالي  عليه،  تُحسب  قد  موضوعية 
سبب  عن  وإنما  محتواه،  عن  ليس  تساؤلات  يطرح 
الإتيان بمتحدثين من مدينة السُليمانية دون وجود 
أو  بغداد  في  الحدث  موقع  من  قريبين  متحدثين 

من محافظات أخرى.

كانت تغطية وسائل الإعلام 
العراقية للانتخابات التي 
جرت في العاشر من أكتوبر 

2021، متفاوتة، فكل وسيلة 
إعلام غطّت الانتخابات 

وفق ما تُليه عليها سياسة 
الممول، وكان خطاب التضليل 

واضحاً، ولم تكن هناك 
مساحات حقيقية لبروز دور 
الإعلام الذي يتمتع بشيء 

من الاستقلالية في هذه 
التغطية المهمة

زياد العجيلي 
رئيس مرصد الحريات الصحفية

18



 وأيضاً، نشرت الوكالة مادة إخبارية في 23 أيلول/
بممارسة  تفيد  تصريحات  فيها  تنقل  سبتمبر، 
شيوخ قبليين في مناطق عربية ضغوطات على 
محددين،  مرشحين  لانتخاب  قبائلهم  أفراد 
مناطقهم  إلى  العائدين  للنازحين  و"استغلال" 
على  مستنداً  ذاته،  للهدف  المحافظة  في 

الإنسان  حقوق  مفوضية  مكتب  لمدير  تصريح 
واحد،  عشيرة  وشيخ  وطنية(،  )مؤسسة  فيها 
وأهمل مثل المرة السابقة، الحصول على تعليق 
من مفوضية الانتخابات أو أجهزة الأمن، رغم أن 
كانوا  الرسمية  الجهات  هذه  باسم  المتحدثين 

متاحين للإعلام.

وكالة أنباء الفرات نيوز

تشرين   10 إلى  سبتمبر  أيلول/   10 بين  الفترة  خلال 
نيوز  الفرات  أنباء  وكالة  نشرت   ،2021 الأول/أكتوبر 
137 خبراً متعلقاً بالانتخابات، توزعت ما بين التوعية 
بأهمية المشاركة فيها كاستحقاق وطني، وبين 
الوطنية"  الدولة  قوى  "تحالف  لمرشحي  الترويج 
الذي يتزعمه مالك وممول الوكالة عمار الحكيم.
الوكالة تصريحاً  أوردت   ،2021 أيلول/سبتمبر   16 في 
يدعي  إسماعيل،  صابر  يدعى  سياسي  لمحلل 
"سيطرة أحزاب كبيرة في كردستان على بطاقات 
مفوضية  مكاتب  في  موجودة  كثيرة  انتخابية 
هذا  مقاطعة  أو  دليل  تقديم  دون  الانتخابات"، 
أو  المفوضية  قبل  من  عليه  تعليق  مع  الإدعاء 

الأحزاب المتهمة.
يُمكن أن تصنف هكذا أنواع من الأخبار، على أنها 
الرأي، ولا يُمكن أن تكون المادة الخبرية  "أحادية" 
يحدث  ما  صورة  لنقل  وقابلة  متكاملة  هذه 
على  يُعتمد  أن  يُمكن  لا  كما  موضوعي،  بشكل 
أو  رسمية،  صفة  أي  يحمل  لا  سياسي"  "محلل 
يُسمى  ما  وهذا  الأمر،  عن  للحديث  بحثية  صفة 
عن  بعيدة  تكون  قد  والتي  الأولية  غير  بالمصادر 

القِصة المتناولة.
الرأي  تضليل  في  الأخبار  من  نوع  هكذا  يُسهم 
أن  يجب  التي  الموضوعية  عن  ويبتعد  العام، 
تتمتع بها الوكالة، خاصة وأن نقل هكذا معلومة 
من متحدث غير معني، يؤشر خللًا واضحاً في ما 

تبثه من أخبار.

وكالة أنباء المعلومة 

أنباء  وكالة  نشرت  للرصد،  المحددة  الفترة  خلال 
المعلومة المملوكة والممولة من الفصيل المسلح 
عدد  في  ركزت  خبراً،   136 نحو  الله"،  حزب  "كتائب 

وهي  "حقوق"  حركة  لمرشحي  الترويج  على  منها 
الجناح السياسي للكتائب.

ففي 14 أيلول/سبتمبر، نشرت الوكالة تصريحاً للنائب 
جاسم البياتي، يدعي أن تزويراً واسعاً سيحصل في 
الاقتراع وكذلك شراء لأصوات الناخبين بالتواطؤ مع 

اسم المؤسسة

اسم المؤسسة

شفق نيوز

الفرات نيوز

الانتخابات في صلاح 
الدين.. تحشيد 

عشائري مطلق 
ومساومة للعائدين 

من النزوح

محلل سياسي: أحزاب 
كبيرة في الأقليم 

تسيطر على بطاقات 
انتخابية كثيرة متبقية 

بمكاتب المفوضية

9-23

9-16

https://2u.pw/hwwD3

https://2u.pw/W4bHe

الرابط

الرابط

العنوان

العنوان

التاريخ

التاريخ

19



أن  دون  الانتخابات،  مفوضية  أي  المسؤولة"  "الجهة 
أو  رد  على  الحصول  الوكالة  وأهملت  أدلة،  يقدم 
المزاعم  هذه  حول  المفوضية  من  رسمي  تعليق 

والاتهامات.
التضليل  حملات  ضمن  تصريحات  هكذا  تدخل 

على  سلباً  التأثير  يُمكنها  التي  الممنهج  الإعلامي 
في  للمشاركة  التوجه  في  الناخبين  قناعات 
الانتخابات، خاصة أولئك الذين كانوا يسعون لانتخاب 
التقليدية  والحركات  الأحزاب  عن  بعيدة  شخصيات 

التي تشارك في العملية السياسية منذ عام 2003.

المتحدة  للولايات  مناهضة  وهي  ذاتها،  الوكالة 
نديم  السابق  للنائب  تصريحاً  أوردت  الأميركية، 
الجابري، يدّعي وجود "تدخلات خارجية )بعضها من 
حصول  ويتوقع  الانتخابات"،  في  واشنطن(  جانب 
تقديم  دون  بها"،  والتلاعب  للنتائج  اختراق  "عمليات 
على  الحصول  "المعلومة"  وكالة  وأهملت  أدلة، 

تعليق أو رد من مفوضية الانتخابات.
ذهبت الوكالة الممولة من كتائب حزب الله باتجاه 

لا  قد  نتائج  أي  على  والإعتراض  للاحتجاج  التهيئة 
تتوافق معها ولا تُناسبها، ولم تكن لوحدها تفعل 
ومجموعة  حزبية  إعلام  وسائل  مجموعة  بل  ذلك، 
أحزاباً  يتبعون  الذين  السياسيين  المحللين  من 

وجماعات مسلحة.
بأدلة،  المقرون  التعاطي السلبي غير  النوع من  هذا 
كان حاضراً في تغطيات القنوات الفضائية الداخلة 

ضمن مشروع الرصد.

"المعلومة"  وكالة  أوردت  الاتهامات،  إطار  وفي 
الأخبار  من  العديد  الله،  حزب  كتائب  من  المموّلة 
للولايات  اتهامات  تتضمن  التي  والتصريحات 
المتحدة الأميركية بالتدخل في الانتخابات العراقية 
عبر "إرباك" الوضع الأمني في البلد، واتهمت كذلك 
الحكومة العراقية والأحزاب الناشئة المتشكلة بعد 
بـ"التواطؤ" في  احتجاجات تشرين الأول/اكتوبر 2019، 

هذا الأمر، دون تقديم أدلة أو منح الأطراف المتهمة 
حق الرد والتعليق.

وسائل  تغطية  في  واضحاً  بدا  الذي  الانحياز  هذا 
البلاد،  في  التشريعية  للانتخابات  العراقية  الإعلام 
لعب دوراً بارزاً في تفضيل رأي ومصالح الممول على 

الموضوعية في إنعزال تام عن الحقائق.

اسم المؤسسة

اسم المؤسسة

اسم المؤسسة

المعلومة

المعلومة

المعلومة

نائب يكشف طرق 
وانواع جديدة للتزوير 

في الانتخابات

تحذيرات من اختراق 
الكتروني وتلاعب 

امريكي بنتائج الانتخابات

الخزعلي: امريكا تشارك 
بحملة تأجيل الانتخابات 
وأحزاب تشرين تساندها

9 - 14

9 - 21

9-14

https://2u.pw/xW2Xn

https://almaalomah.
/me/2021/09/21/554107

https://2u.pw/yvZJK

الرابط

الرابط

الرابط

العنوان

العنوان

العنوان

التاريخ

التاريخ

التاريخ

20



قناة الشرقية 

أبرز  وهي  الحصاد  نشرة  عبر  الشرقية  قناة  تبنت 
الكراسي،  لعبة  وبرنامج  الإخبارية،  نشراتها  وأهم 
الترويج لتحالف "تقدم"، وزعيم الحزب الديمقراطي 
بارزاني،  ومسرور  بارزاني  مسعود  الكردستاني 

وخطابات زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر. 
كانت تقارير القناة محصورة في محافظات بغداد، 
وكان  البصرة،  قار،  ذي  كربلاء،  النجف،  ديالى،  الأنبار، 
الانتخابات،  في  للمشاركة  دعوة  عن  عبارة  أغلبها 
"تقدم"  تحالف  مرشحي  دعم  إلى  بالإضافة 
التحالف  رئيس  ونشاطات  الانتخابية  وبرامجهم 

محمد الحلبوسي.
أوردت القناة في نشرة الحصاد التي بثتها مساء 17 
أيلول/سبتمبر، خبراً يستند لمصادر مجهولة، يزعم 
بأسعار  الناخبين  لبطاقات  شراء  عمليات  حصول 
تترواح بين 200 - 300 دولار، لكن دون عرض دليل مادي، 
أو  ذلك،  يثبت  غيره  أو  مصور  مقطع  أو  صورة  سواءً 
في  مصادر  أو  أمنية  مصادر  عن  نقله  الأقل  على 
من  للانتخابات  مراقبين  عن  أو  الانتخابات،  مفوضية 

المجتمع المدني.
ذاته  الخبر  القناة  أوردت  التالي،  اليوم  وفي 
اليوم  في  لعرضه  عادت  ثم  ذاتها،  وبالتفاصيل 
الرابع  اليوم  وفي  الحصاد،  نشرة  في  أيضاً  الثالث 
اتهاماً موجهاً لمكتب  للانتخابات  نقلت عن مرشح 
في  الأعظمية  منطقة  في  الانتخابات  مفوضية 
بغداد بالامتناع عن تسليم البطاقات للناخبين، دون 
الاتصال بالمكتب أو المفوضية للحصول على تعليق 
لاحقاً  شككت  كما  هذه.  الاتهامات  على  رد  أو 
بأدلة مفوضية الانتخابات التي قادتها إلى استبعاد 
المال  استغلالهم  بداعي  السباق  من  مرشحين 

العام في دعايتهم الانتخابية.

كانت وسائل الإعلام مثابرة 
في تغطية انتخابات 2021، 

ولم ألحظ صراحة أي 
توجه معين في سياسة 

تلك القنوات بنسبة كبيرة 
غير نقل مايحدث من 

عمليات تصويت والتأشير 
لبعض الخروقات المهنية في 

بعض المراكز لغاية إغلاق 
الصناديق. كانت النتائج هي 

محل الخلاف بين القوى 
والذي بدوره أثر وكان جليا 
في سياسة القنوات وطريقة 

تناول الخبر"

ريناس علي 
مقدم برامج في قناة العهد

اسم المؤسسة

الشرقية نيوز

الشرقية نيوز

الحصاد الاخباري 
17-09-2021

الحصاد الاخباري 
19-09-2021

من الدقيقة 
3:55 - 2:10

من الدقيقة 
34:10 - 33:10

https://2u.pw/rEDTg

https://2u.pw/W5eb8

الرابط وقت العرضالعنوان

في  "الشرقية"  قناة  أوردته  صريح  آخر  اتهام 
الشباب  لوزير  أيلول/سبتمبر،   13 في  الحصاد  نشرة 
للانتخابات،  المترشح  درجال،  عدنان  والرياضة 

الانتخابية،  دعايته  في  وزارته  موارد  بـ"استغلال" 
دون تقديم أدلة، وقالت إنها اتصلت به للرد لكنه 

"تجاهل الرسائل".

21



القدم  القناة في نشرتها، مدرب كرة  واستضافت 
حرب  طارق  القانوني  والخبير  شاكر،  حكيم 
لتدعيم اتهاماتها الموجهة لدرجال والحديث عن 

"مخالفته" للقوانين والتأكيد عليها.
ضيف  أن  العراقي،  الرياضي  الوسط  في  معروف 
قناة الشرقية حكيم شاكر، لا يرتبط بعلاقة إيجابية 

ما  ودائماً  درجال،  عدنان  والرياضة  الشباب  وزير  مع 
الشرقية  قناة  لعبت  الإعلام.  وسائل  في  يُهاجمه 
ضيف  خلال  من  المرشح  استهداف  وتر  على  هنا 
مدونات  في  لكنها  القانونية،  مسؤوليتها  لتخلي 
حساب  على  طرف  إلى  انحازت  الإعلامي،  السلوك 

آخر.

قناة السومرية

من  والممولة  المملوكة  السومرية  قناة  حاولت 
رجل الأعمال اللبناني شفيق ثابت، أن تحقق التوازن 
ذلك،  في  ما  نوعاً  ونجحت  الإخبارية،  نشراتها  في 
ولعبت دوراً بارزاً في التحشيد والتثقيف للمشاركة 
في الانتخابات، وفي ذات الوقت ركزت على الأخبار 
باحتمالية  تفيد  معلومات  وجود  إلى  تُشير  التي 

تعرض المراكز الانتخابية لاستهدافات أمنية.
نشرتها  ضمن  إخباري  تقرير  بث  إلى  القناة  وذهبت 
الأعداد  عدّ  أيلول/سبتمبر،   25 في  الرئيسية 
غير  "حالة  للانتخابات  الدوليين  للمراقبين  الكبيرة 
وصفتهم  أشخاص  لتصريحات  واستندت  صحية"، 
تزوير  عمليات  حصول  بمنع  شككوا  بـ"المراقبين" 
تعليقاً  أو  رأياً  التقرير  تضمين  دون  الانتخابات،  في 

لمفوضية الانتخابات.
مع أن القناة ضمنت التقرير رأي أحد الذين وصفتهم 
أن  إلا  التوازن،  لتحقيق  محاولة  في  بـ"المراقبين"، 
موقفها كان واضحاً من وجود المراقبين الدوليين، 
خاصة عندما لم تستعن بأي متحدث حكومي أو 
عن  يقل  لا  ما  تمتلك  التي  الانتخابات  مفوضية  من 

ثلاثة متحدثين.
مع  السومرية  قناة  بثته  الذي  التقرير  هذا  اتفق 
وجود  من  بالضد  تقف  كانت  أحزاب  مواقف 
في  المنضوية  الأحزاب  وهذه  دوليين،  مراقبين 

تحالف "الفتح" وائتلاف "دولة القانون".

اسم المؤسسة

من الدقيقة الحصاد الاخباري الشرقية نيوز
   46:25 - 45:20

https://2u.pw/neOZe

الرابط وقت العرضالعنوان

في ظل غياب دراسات 
واحصائيات موثقة عن 
تغطيات وسائل الإعلام 
للانتخابات، فإن وجهة 

نظرنا، تستند إلى المتابعة 
غير المنتظمة للقنوات 

الفضائية، وبعض الإصدارات 
الصحفية، وسط إنطباع 
عام بأن غالبيتها  تفتقد 

إلى الموضوعية والحصافة. 
وتفتقر إلى شروط المعالجات 

الصحفية الدارجة

سلام مسافر 
- كبير المذيعين في شبكة قناة روسيا 

اليوم )العربية( 
- رئيس قسم البرامج السياسية 

والاجتماعية

22



قناة الفرات

تيار  زعيم  من  والممولة  المملوكة  الفرات  قناة 
تغطيتها  في  اعتمدت  الحكيم،  عمار  "الحكمة" 
الانتخابية على نشرة أخبار اسمها )المركز الخبري(، 
وركزت في هذه النشرة على تناول الأخبار والتقارير 
أن  إلى  الإشارة  تجدر  ولكن  بالانتخابات،  المتعلقة 
في  للمشاركة  المؤيدين  أشد  من  كانت  الفرات 
الانتخابات، وأغلب تغطياتها حثت المواطنين على 
المشاركة الفاعلة فيها ونقلت إجراءات المفوضية 

وروجت لها بشكل إيجابي.
بعض  في  الخبري(  )المركز  نشرة  نقلت  كما 
الأحيان وبالأخص الأيام الأخيرة التي سبقت موعد 
تحالف  لصالح  مكثفة  انتخابية  دعايات  الانتخابات 
"قوى الدولة الوطنية" وهو تحالف ينضوي فيه تيار 

"الحكمة" ويتزعمه أيضاً عمار الحكيم. أما ضيوف 
النشرة فقد كان أغلبهم من تيار الحكمة الوطني 
الذي يتزعمه الحكيم، وكانوا يتحدثون عن ضرورة 
المشاركة بالانتخابات ويستبعدون حدوث خروقات 
فيها ويروجون بقوة لتحالف قوى الدولة الوطنية.

أوردت القناة تقريراً في نشرتها في 13 أيلول/سبتمبر، 
ينقل آراء "مراقبين" يقولون إن "تزوير الانتخابات وارد 
في ظل بيع وشراء بطاقات الناخبين"، دون تقديم 
رد رسمي من  المزاعم مع  أو مقاطعة هذه  أدلة 

مفوضية الانتخابات.
وجود  دون  المسبق  والتشكيك  الاتهامات  هذه 
اتبعتها  سياسة  الأقل،  على  مؤشرات  أو  أدلة 
منها  الغاية  وكانت  حزبياً،  الممولة  المؤسسات 
تتوافق  لا  التي  الانتخابات  نتائج  لرفض  الاستعداد 

مع ما تُريد.

قناة الرابعة

عام،  من  أقل  قبل  افتتحت  التي  الرابعة  قناة 
والممولة بحسب معلومات متداولة لمالك شركة 
على  الإخبارية  نشراتها  خلال  ركزت  كارد(،  )كي 
إجراءات القوات الأمنية وتدابيرها لحماية الانتخابات 
على  المتجاوزين  لامساك  إجراءاتها  الى  إضافة 

الدعاية الانتخابية.
كما اهتمت بنقل اخبار الرئاسات الثلاث ودعواتهم 
لمشاركة في الانتخابات ولقاءاتهم المستمرة مع 
القيادات السياسية والمراقبين الدوليين، فيما نقلت 
النواب  مجلس  وأعضاء  الأحزاب  بعض  اتهامات 

لجهات سياسية أخرى في حملاتها الانتخابية.
دعمت القناة ائتلاف "دولة القانون" وتحالف "الفتح"، 

اسم المؤسسة

اسم المؤسسة

السومرية

قناة الفرات

زيادة مفرطة في اعداد 
الفرق الاممية التي تراقب 

الانتخابات ومراقبون 
يعدون الامر حالة غير 

صحية تؤثر على العملية 
السياسية

مراقبون: احتمال 
التلاعب والتزوير يبقى 
وارد مع انتشار ظاهرة 

بيع وشراء البطاقات 
الانتخابية

من الدقيقة 
)21:31 الى 24:00(

من الدقيقة 
 )21:30 الى 23:30(

https://2u.pw/NzKbK

https://2u.pw/rvr45

الرابط

الرابط

العنوان

العنوان

وقت العرض

وقت العرض

23



ونشرت تقارير خاصة عن حملاتهم الانتخابية، وهذا 
يشير إلى انحياز كبير تجاه هذه الأحزاب دون غيرها. 
الانتخابات  لمفوضية  الضمنية  الاتهامات  توجيه 
القناة  تغطية  في  ورد  سياسية"،  بـ"أجندة  وتأثرها 
لقضية جعل تصويت عناصر الحشد الشعبي ضمن 

الاقتراع العام.
ففي تقرير أوردته القناة ضمن نشرتها الإخبارية في 
النشرة  مقدمة  قالت   ،2021 الأول/أكتوبر  تشرين   3
قبيل عرض التقرير إن "قرار استبعاد الحشد الشعبي 
من التصويت الخاص أثار حفيظة مواطنين"، وربطت 

قرار المفوضية هذا بـ"أجندة سياسية".
موقف  إلى  عرضاً  تطرق  التقرير  معد  أن  ورغم 
القضية  هذه  من  الرسمي  الانتخابات  مفوضية 
وإرجاعها هذا القرار إلى "تأخر هيئة الحشد الشعبي" 
الأجهزة  بقية  مثل  عناصرها  أسماء  إرسال  في 
وأعطى  بـ"المجحف"  قرارها  وصف  أنه  إلّا  الأمنية، 
للحشد  مؤيدين  لأشخاص  الكاملة  المساحة 
للحديث عن المسألة دون ظهور أي متحدث رسمي 

باسم المفوضية في تقريره.
كان التقرير يفتقد إلى الرأي الآخر وهو أحد معايير 
مادة  في  تتكامل  أن  يجب  التي  الموضوعية 
مفوضية  وأن  خاصة  مهماً،  حدثاً  تتناول  تلفزيونية 
في  أصدرته  صحفي  بيان  في  أشارت  الانتخابات 
الثاني من تشرين الأول/أكتوبر، أي قبل يوم من تاريخ 
بث هذا التقرير، قالت فيه، إن "هيئة الحشد لم تزود 
المفوضية بأسماء منتسبيهم، لذلك فإن مفوضية 
الانتخابات شملتهم بالتصويت العام، وذلك لعدم 

إرسال بيانات منتسبي الحشد الى المفوضية".

لا يمكنك الحكم على 
موضوعية التغطية أو عدم 
موضوعيتها عندما تغيب 

التفاصيل. للأسف لم أشهد 
تغطيات واسعة أو شاملة 
للحملات الانتخابية ولم 
تلفت انتباهي أي وسيلة 

إعلام محلية، كون معظمها 
كانت موجهة في تغطياتها 

وحزبية خالصة وتفتقر 
للمعلومة والعمق  وحتى 

البرامج الحوارية والمقابلات. 
كانت إما تركز على الراعي 

فتلمع صورته بشكل مباشر 
ومبالغ به، أو تعمد إلى 

تشويه المنافسين والخصوم 
وأيضاً بطريقة فجة 

ومباشرة".

سؤدد الصالحي
MIDDLEEASTEYE مراسلة

اسم المؤسسة

استبعاد الحشد قناة الرابعة 
الشعبي من عملية 

التصويت الخاص 
مع القوات الأمنية 

يثير حفيظة الشارع 
العراقي

10-3https://2u.pw/OLPX8

الرابط التاريخالعنوان

قناة زاكروس
  

الحزب  من  والممولة  المملوكة  زاكروس  قناة 

بارزاني،  مسعود  بزعامة  الكردستاني  الديمقراطي 
على  وركزت  "تقدم"  لتحالف  تسقيطها  وجهت 
اتهمت  كما  السنية،  القوى  بين  المحتدم  الصراع 

24



اسم المؤسسة

بلا أقنعة مع هيفاء قناة زاكروس
الحسيني | التنافس 

الانتخابي يشتد فمن 
يضمن نزاهة الانتخابات

9-19https://2u.pw/EKyz7

الرابط التاريخالعنوان

تيار "الحكمة" خلال إحدى حلقات برنامج )بلا أقنعة( 
موارد  باستخدام  الحسيني،  هيفاء  تقدمه  الذي 
دليلًا  تقدم  أن  دون  الانتخابية،  دعايته  في  الدولة 

على ذلك، أو تأتي برأي من التيار للرد على الاتهامات.
في الشأن ذاته، عرضت القناة في ذات البرنامج حلقة 
مخاوف  عن  فيها  تحدثت  أيلول/سبتمبر،   19 بتاريخ 
مدينة  في  "خاصة  للانتخابات  "تزوير"  حصول  من 
أحد  وادّعى  الأنبار"  ومحافظة  بغداد،  شرقي  الصدر 
مراكز  داخل  كاميرات"  نصب  "عدم  الحلقة  ضيوف 

عليه  ركّزت  ما  وهو  المنطقتين  هاتين  في  الاقتراع 
الانتخابات  بمفوضية  الاتصال  دون  البرنامج،  مقدمة 

أو متحدث رسمي لتأكيد ذلك أو نفيه.
يؤشر هذا النوع من التغطيات، أن هناك وجهات نظر 
مسبقة تُريد بعض وسائل الإعلام فرضها على الرأي 
دون  "مضللًا"  التغطيات  من  النوع  هذا  يعتبر  العام. 
أن تكون هناك إثباتات أو السماح للرأي الآخر بالتعليق، 
خاصة وأن هكذا معلومات صدرت من شخصيات لا 

تحمل صفات رسمية تُدعم معلوماتها.

إن استعمال المصادر المجهولة، أو استخدام بعض 
دقيقة،  غير  تصريحات  لتمرير  للإعلام  السياسيين 
يدرسها  بدائية  مخالفات  في  الإعلام  وسائل  أوقع 

الإعلاميون في مراحل تعلمهم الأولى.
في  "يشكّكوا"  أن  الصحفيين  على  كُرّر  لطالما 
كما  ما،  قضيّة  عن  حديثهم  عند  المصادر  دوافع 
تردّد  لقد  نفسه.  التصريح  حقيقة  في  يشكّكوا  أن 
عدّة  يسألوا  أن  الصحافة  في  العاملين  على  دائماً 
أسئلة قبل نشر خبر يحظى بالشك، مثل: ما دوافع 

الدوافع(، وهو  المعلومات )تقييم  المصدر لإعطاء 
وكان  نشرها،  جرى  تصريحات  عدّة  على  ينطبق 
مسائل  في  سيما  لا  وارد،  صدقيتها  في  الشك 
يملك  ولا  الانتخابات،  مفوضية  بعمل  تتعلّق  عمليّة 
المتحدثين عنها معرفة واسعة. أما السؤال الثاني، 
يروج  هل  الثالث:  والسؤال  أجندة؟  للمتحدث  هل 
وسائل  من  الكثير  إن  ما؟  نظر  لوجهة  المتحدث 
تعمّدت  أنها  أو  القواعد،  هذه  تغاضت  قد  الإعلام 

عدم العودة إليها.

اتهامات شخصية/ جهوية بلا أدلة: في فترة الدعاية الانتخابية

اتهامات  الرصد،  فترة  خلال  أوردت،  المرصودة  الإعلامية  المؤسسات  غالبية  إن 
متعددة، طالت شخصيات سياسية أو مرشحين وجهات داخلية وخارجية، ودول، 
أدلة، وبعضها  الرابط بين هذه الاتهامات هو مسألة الانتخابات، دون عرض  وكان 

استند لمصادر مجهولة.

25



قناة العهد - النشرة الرئيسية

حركة  زعيم  من  والممولة  المملوكة  العهد  قناة 
"عصائب أهل الحق" قيس الخزعلي، روّجت خلال نشراتها 
تحالف  لصالح  الرصد،  فترة  طيلة  الرئيسية،  الإخبارية 
مرشحين  واستضافت  للانتخابات،  ومرشيحه  "الفتح" 
الانتخابية  المؤتمرات  لتوثيق  ميدانية  تقارير  وأعدت  منه 
الخاصة بهم، وتبنت خطاب التحالف المناهض للولايات 

المتحدة الأميركية والقوات الأجنبية في العراق.
 وقدّمت "العهد" تحالف الفتح كـ"مدافع عن السيادة" 
للتحالف،  الانتخابي  البرنامج  مضامين  إحدى  وهذه 
و"إنصاف  الخدمات  تقديم  حول  الشعارات  عن  فضلًا 
المحرومة" مثل ديالى، كما ربطت بشكل  المحافظات 
مباشر بين هذا التحالف و"مصير" قوات الحشد الشعبي.
وكانت أخبار نشاطات تحالف الفتح الانتخابية ومؤتمراته، 
تحتل أولوية في نشرات القناة طيلة فترة الرصد، وبتكرار 
المرجعيات  دعوات  على  الضوء  سلطت  كما  دائم، 
الدينية للمشاركة الواسعة في الانتخابات، وتبنت القناة 

خطاباً مناهضاً لدعوات المقاطعة.

قناة العهد - برنامج "بتوقيت العاصمة"
خلال فترة الرصد، بثت قناة "العهد" 10 حلقات من برنامج 
الانتخابات،  عن  تتحدث  منها   9 العاصمة"،  "بتوقيت 
)المترشحين  الضيوف  قبل  من  ترويجاً  وتضمنت 
السياسية،  ولتحالفاتهم  لأنفسهم  للانتخابات( 
لأطراف  اتهامات  وجهوا  أو  الاتهامات  بعضهم  وتبادل 
وشخصيات وأحزاب سياسية لم تكن حاضرة أو ممثليها 
في البرنامج، دون أن يعلن مقدّمه أن حق الرد مكفول 
لمن يشعر أنه تضرر مما قيل في البرنامج  أو ورد اسمه 

فيه.
مشعان  المرشح  البرنامج  استضاف  المثال،  سبيل  على 
أن  خلالها  وزعم   ،2021 أيلول/سبتمبر   22 بتاريخ  الجبوري 
لم   2003 بعد  العراق  في  أجريت  التي  الانتخابات  جميع 

تكن نزيهة وتخللها التزوير.
لوحده،  الحلقة  في  ظهر  الذي  الضيف  وجه  كذلك، 
محمد  البرلمان  لرئيس  ومباشرة  شخصية  اتهامات 
في  المشارك  "تقدم"  تحالف  يتزعم  الذي  الحلبوسي، 
لتصفية  سائرون  بكتلة  بـ"الاستقواء  أيضاً،  الانتخابات 
خصومه. لم تتصل القناة بمحمد الحلبوسي أو متحدث 
التي  الاتهامات  هذه  على  للرد  تحالفه  اسم  أو  باسمه 
مقدم  أن  كما  الانتخابية،  الدعاية  فترة  خلال  جاءت 
البرنامج لم يشر إلى حقّ المتهم في الرد، وبالمساحة 

نفسها التي عرض فيها الاتهام.
العاصمة"  "بتوقيت  ذاته  البرنامج  من  أخرى  حلقة  وفي 
الانتخابات  قبل  أي   ،2021 الأول/أكتوبر  تشرين   5 في  بُثت 

بهاء  المرشح  القناة  استضافت  أيام،  بخمسة  العامة 
الأعرجي، فوجه الأخير اتهامات للمسؤولين الحكوميين 
وأعضاء البرلمان المنتمين للتيار الصدري )التيار المنافس 
"لم  إنهم  وقال  القناة(  تدعمه  الذي  الفتح  لتحالف 
بقية  عن  فضلًا  التيار  لأنصار  خدمات"  أي  يقدموا 
المواطنين، دون أن تتصل القناة بواحد منهم على الأقل 

للتعليق والرد.

"التجاذبات السياسية 
كان لها الأثر على الإعلام 
خلال تغطية الانتخابات 
التشريعية. كان الإعلام 

بشكل عام مستنفراً لتغطية 
هذه الممارسة الديموقراطية. 

رصدنا في يوم الاقتراع 24 
مخالفة تلفزيونية، وأطول 

مدة لمعالجة المخالفة 
كانت 15 دقيقة. كانت 

الحملات الإعلامية في هذه 
الانتخابات، أكثر إنضباطاً 

من الانتخابات السابقة"

علي المؤيد 
رئيس هيئة الإعلام والاتصالات

في العراق

26

اسم المؤسسة



وكالة أنباء السومرية نيوز

الوكالة  حاولت  السومرية،  تلفزيون  عمل  مثلما 
في  ذهبت  لكنها  والموضوعية،  التوازن  تحقيق 
مرات عديدة بنشر أخبار مضللة بالإضافة إلى الترويج 
تحالف  مثل  للانتخابات  والمرشحين  الأحزاب  لبعض 
الفتح وائتلاف دولة القانون، فضلا عن نشرها تقارير 
إلى  الاستناد  بدون  تزوير  حالات  وجود  عن  تتحدث 

مصادر أو دلائل مؤكدة.
التابع  نيوز"  "السومرية  موقع  أورد  عنها،  بعيد  وغير 
رياض  للنائب  تصريحاً  الفضائية،  "السومرية"  لقناة 
المسعودي، يتهم  أعضاء البرلمان الآخرين بـ"إهمال" 

جلسات المجلس، و"الانشغال" بدعاياتهم الانتخابية.
هذا  إن  الخبرية،  المادة  مقدمة  في  الموقع  وقال 
يضّمن  لم  للشارع".  سلبياً  انطباعاً  "أعطى  الأمر 
مادته، التي عنونها بـ"أعلى سلطة تشريعية بالعراق 
بالانتخابات"  منشغلون  الشعب  ممثلو  مُعطلة.. 
متحدث  أي  أو  النواب  مجلس  رئاسة  من  تعليقاً 

رسمي.
يُمكن القول إن "مثل هكذا مواد إعلامية تدخل في 
خانة الصراعات السياسية التي تُستخدم خلال فترة 
الانتخابات، وانحياز واضح من قبل القناة ضد مجلس 
على  مبنية  معلومات  دون  وتحليلات  بآراء  النواب 

حقائق".

اسم المؤسسة

اسم المؤسسة

قناة العهد

قناة السومرية

قناة العهد

بتوقيت العاصمة

أعلى سلطة تشريعية 
بالعراق "مُعطلة".. 

ممثلو الشعب 
منشغلون بالانتخابات

بتوقيت العاصمة

22-9

9-20

5-10

https://alahad.tv.iq/?page=arti-
cle&itemId=106295

https://2u.pw/ljgZq

https://alahad.tv.iq/?page=arti-
cle&itemId=106295

الرابط

الرابط

العنوان

العنوان

التاريخ

التاريخ

ترويج وميل

لكل مؤسسة وقناة فضائية ممن جرى رصدهن في هذا المشروع، مالك ومموّل 
غالبيتهم ينخرطون في السياسة ويترأسون أو ينضوون في أحزاب وكتل مشاركة 
في الانتخاب، كما لديهم حلفاء، وهو ما انعكس على تغطيات تلك المؤسسات 
والقنوات، فكانت تروّج لصالح هؤلاء وتستضيف أعضاء أحزابهم وكتلهم، ودأبت 
أحياناً  بهم  والتعريض  منافسيهم  وإهمال  وتصريحاتهم  بياناتهم  نشر  على 

وكيل الاتهامات لهم.
الواردة  ذلك  في  بما  المرصودة،  والقنوات  المؤسسات  جميع  شمل  الأمر  هذا 
أدلة:  بلا  جهوية  شخصية/  و"اتهامات  سلبي"  "ترويج  توبيب  ضمن  أعلاه  اسمائها 

في فترة الدعاية الانتخابية". 

27

اسم المؤسسة



قناة آسيا 

محافظة  على  "آسيا"  قناة  ركزت  الرصد،  فترة  طيلة 
ترشح  حبيب  آراس  ومموّلها  مالكها  لأن  واسط 
محللين  واستضافت  المحافظة،  هذه  في  للانتخابات 
وشخصيات أكاديمية من هناك للإجابة على أسئلة بدت 
انساق  السابقين، وهو ما  البرلمان  أعضاء  تهجمية على 

إليه المستضافين وأسهبوا فيه.
تحالف  مرشحي  أمام  واسعاً  المجال  القناة  وفسحت 
العيداني  أسعد  البصرة  محافظ  يرأسه  الذي  "تصميم" 
الذي يشترك في تمويل رواتب موظفي القناة في الفترة 
الأخيرة بسبب العقوبات المفروضة آراس حبيب من قبل 
ولتحالفهم  لأنفسهم  للترويج  الأميركية،  الخزانة  وزارة 
عن  بعضهم  وتحدث  للمحافظة،  كـ"منقذ"  وتقديمه 
الاتحادية  الحكومات  قبل  من  "للظلم"  البصرة  تعرض 
مسؤولية  السابقين  البرلمان  أعضاء  وحمّلوا  المتعاقبة 

ذلك.
السياسية  برامجها  من  الأكبر  الجزء  القناة  أفردت  لقد 
ونشراتها الإخبارية للترويج لصالح الأخير، وكذلك تحالف 

المؤتمر  حزب  فيه  ينضوي  الذي  الوطنية"  الدولة  "قوى 
الوطني الذي يرأسه مالك القناة آراس حبيب.

محافظة  على  الرئيسية  نشرتها  في  القناة  وركّزت 
الخدمية  الأوضاع  تردي  على  الضوء  فسلطت  واسط، 
والاقتصادية هناك واتهمت عبر مذيعي نشراتها أعضاء 
البرلمان السابقين عن المحافظة بالفشل في تحصيل 
في  الأوضاع"  "سوء  مسؤولية  وحمّلتهم  "حقوقها" 

المحافظة.
الوطنية"،  الدولة  الترويج لصالح تحالف "قوى  كما تولت 
عند  لازمة  يرددون  كانوا  مذيعيها  بعض  أن  حتى 
استضافتهم مرشحي هذا التحالف في البصرة مفادها 

أن "تحالف قوى الدولة أكبر من مجرد وعود انتخابية".
كان  القناة  تبثه  الذي  "هامش"  برنامج  من  حلقة  وفي 
الفيلي، وقد تحدث  السياسي حيدر  الوحيد هو  الضيف 
القومية  الفيلين،  للكرد  التاريخية"  "المظلومية  عن 
والتي يسكن  آراس حبيب  القناة  لها مموّل  ينتمي  التي 
الآلاف منها محافظة واسط. روّج الضيف للمرشح حبيب 
ووصفه بـ"العم آراس"، قائلًا إنه يسعى لتحصيل "حقوق 

الكرد الفيلية".

قناة دجلة

"الحل"  حزب  لزعيم  المملوكة  دجلة  قناة  كرست 
جمال الكربولي وشقيقه القيادي في تحالف "عزم" 
محمد الكربولي، الجزء الأكبر من برامجها ونشراتها 
ومرشحيه  وتحالفه  الأخير  لصالح  للترويج  الإخبارية 
البرنامج  عن  للحديث  منهم  العديد  واستضافت 

الانتخابي العام لتحالفهم.
انتخابية  وفعاليات  مؤتمرات  القناة  هذه  وعرضت 
لمالكها، محمد الكربولي، ومرشحي تحالف "عزم"، 
إحدى  أن  مفاده  خبراً  أوردت  نشراتها  إحدى  وفي 

منطقة  سكان  إلى  المياه  أوصلت  "عزم"  مرشحات 
أبو غريب في بغداد بـ"دعم" من الكربولي.

أخبار  مجموعة  الرصد  الفترة  خلال  القناة  نقلت 
وتقارير تفيد بوجود "دعم" شعبي لمرشحين تابعين 
لتحالف "عزم"، في إنحياز واضح للمول، حتى وصلت 

إلى عدم التفريق بين المواد الدعائية والإخبارية. 
الترويج  عــــــلى  تغطياتها  أكثــــر  في  القناة  ركزت 
المحافظات  في  "عزم"  تحالف  قوة  وإظهــــار 
المستهدفة، ديالى ونينوى والأنبــــــــار، وحاولت قدر 
الإمكان عـــــدم التورط في استهداف مرشحين من 

أحزاب منافسة أخرى.

اسم المؤسسة

اسم المؤسسة

قناة دجلة

هامش مع نور الماجد 
) الضيف : حيدر هشام 

الفيلي (

قناة آسيا 

نشرة الاخبار الرئيسة

10-4

33:51 - 20:37

https://n9.cl/p5p5e

https://2u.pw/YTS0c

الرابط

الرابط

العنوان

العنوان

التاريخ

وقت العرض

28



قناة آفاق 

ائتلاف  زعيم  من  والممولة  المملوكة  آفاق  قناة 
نشراتها  في  ركزت  المالكي،  نوري  القانون"  "دولة 
الإخبارية اخبارها للترويج للائتلاف وزعيمه ومرشحيه، 
الواسعة  المشاركة  ضرورة  على  تقاريرها  وحثت 
رسالة  تنفيذ  على  الكبير  والتأكيد  الانتخابات  في 

المرجعية وتبني كل ماجاء فيها.
محمد  يقدمه  الذي  يقرره  الشعب  برنامج  في 
الحمد، والذي من المفترض أن يستضيف المرشحين 
برامجهم  لمعرفة  السياسية  الكتل  جميع  من 
من  ضيوفه  غالبية  كانت  ومناقشتها،  الانتخابية 

"همش  إنه  القول  ونستطيع  القانون"،  "دولة  ائتلاف 
المرشحين الآخرين".

المالكي  ائتلاف  لصالح  الترويج  على  القناة  دأبت 
لعرض  ومرشحيه  أعضائه  تستضيف  فراحت 
برنامجهم الانتخابي، وبث فعاليتهم ومؤتمراتهم 
الانتخابية، وعرض تصريحات متكررة للمالكي يتطرق 

خلالها لمواضيع شتى.
ورغم أن القناة مملوكة وممولة لزعيم ائتلاف "دولة 
القانون" وهو ما دفعها إلى إعطاء المساحة الأكبر 
من تغطيتها لمرشحي الائتلاف، إلا أنه وفق المعايير 
المهنية والإعلامية، لا يُمكنه إلا وصفه بالانحياز التام 

لصالح الممول.

  UTV قناة

تحالف  زعيم  من  والممولة  المملوكة  القناة  دعمت 
"عزم" خميس الخنجر، مرشحي التحالف، وعمدت في 
التحالف  مرشحي  استضافة  إلى  يُقال،  الحق  برنامج 
في أغلب الحلقات، ولم يظهر أي مرشح من تحالف 
"تقدم" بزعامة محمد الحلبوسي وهو التحالف الأكثر 

منافسة لتحالف مالك القناة وممولها.
في  تظهر  التي  المتحدثين  )تصريحات   CG كان 
البرنامج( البرنامج يتبنى ما يقوله كل ضيوف تحالف 
من  قادمين  إليه  انضموا  الذين  أؤلئك  خاصة  "عزم" 
أكثر  من  يعد  الذي  البرنامج  واستثمر  أخرى،  أحزاب 
البرامج التلفزيونية مشاهدة في العراق، هذه الفرصة 
للترويج للتحالف. أما الحلقات التي تخلو من مرشحي 
تناولًا  وأقل  فاعلية  أقل  كانت  فإنها  "عزم"،  تحالف 

في CG البرنامج.
ومؤتمرات  بيانات  على  ركزت  أيضا  نشراتها  في 
بجمهوره،  والتعريف  الخنجر  وخميس  "عزم"  تحالف 

إلى  متعمد  وبشكل  عديدة  مرات  في  وحاولت 
التضليل واستهداف مرشحي تحالف "تقدم" بزعامة 
مرشحي  بعض  اتهام  خلال  من  الحلبوسي،  محمد 
منع  على  يسيطرون  بأنهم  الغربية  المحافظات 

وضع دعايات المرشحين الآخرين.
التي  الشعبي والأحزاب  الحشد  عمدت على تسقيط 
تشكيكاً  ونقلت  منه،  القرب  تدعي  أو  عنه  تدافع 
مفوضية  ونزاهة  الانتخابية  بالعملية  مستمراً 
سبقت  التي  الأيام  في  تغيّر  الحال  لكن  الانتخابات، 
موعد الانتخابات بقليل، حيث أشادت القناة بمفوضية 
في  تواججها  التي  التحديات  إلى  وأشارت  الانتخابات 

إجراء العملية الانتخابية.
بعض  في  ناخبين  وجود  إمكانية  من  القناة  قللت 
عن  وتحدث  والجنوب،  الوسط  خصوصا  المناطق 
سيكون  المناطق  تلك  في  والتصويت  الانتخابات  أن 
إحدى  في  الاحتجاجات.  بسبب  ما  نوعاً  منعدما 
المرات، أوردت اتهامات ضمنية لتحالف "تقدم" غريم 

"عزم"، دون استضافة أي مرشح من التحالف الأول.

اسم المؤسسة

اسم المؤسسة

UTV

قناة آفاق

الحق يقال المناظرة 
مع عدنان الطائي

ائتلاف دولة القانون .. 
مساع لتصحيح المسار 

وتحسين الواقع 
الاقتصادي

9 -22

28-9

https://2u.pw/VJIjv

https://2u.pw/1w5Fr

الرابط

الرابط

العنوان

العنوان

التاريخ

التاريخ

29



قناة روداو
 

الديمقراطي  للحزب  المملوكة  الكردية  رووداو  قناة 
الجزء  خصصت  بارزاني،  مسعود  بزعامة  الكردستاني 
الأكبر من نشراتها وبرامجها السياسية للترويج للأخير 
وتعرض  الانتخابية  فعاليته  توثق  فكانت  وحزبه، 
القناة  هذه  وتبث  الانتخابي.  وبرنامجه  تصريحاته 
إلكترونيا  موقعا  تمتلك  لكنها  فقط،  الكردية  باللغة 

باللغة العربية.
باللغة  كانت  رووداو  قناة  من  الأخبار  نشرات  كل 
أخبار  نشرة  أي  الرصد  فترة  طيلة  تبث  ولم  الكردية، 
الكردي.  الجمهور  تستهدف  لأنها  العربية،  باللغة 
أعدّت القناة تقاريرا عن الانتخابات، والتقت بمسؤولين 
في المفوضية في بغداد كما استضافت شخصيات 
العامة،  الانتخابات  عن  للحديث  ومحللين  سياسية 
وقد أفردت جانباً من نشراتها للمناطق المتنازع عليها 

بين بغداد وأربيل.
نشرتها  التي  المبكر  التصويت  برنامج  حلقات  خلال 

الإلكتروني،  العربي  قسمها  في  "رووداو"،  قناة 
مرشحين  المرصودة،  الفترة  خلال  البرنامج  استضاف 
وإعلامي  واحد  ومدون  قانونيين  وخبراء  للانتخابات 

ورئيسة جمعية تدافع عن حقوق النساء.
في  الانتخابية  الأجواء  على  الضوء  البرنامج  سلط 
العراق، وتطرق للمشكلات والتحديات وتفاعل الشارع، 
للانتخابات،  المقاطع  أو  الإيجابي  أو  السلبي  سواءً 

وعرض أصواتاً متعددة وأراء متباينة.
الذين  للمرشحين  ترويجاً  البرنامج  حلقات  تضمنت 
استضافهم، وفي إحدى حلقاته التي تناولت مدونة 
الجمهورية  رئيس  قدمها  التي  الانتخابي  السلوك 
لتوقيعها  السياسيين  الزعماء  إلى  صالح  برهم 
وتتضمن نقاط تسعى لضمان نزاهة الانتخابات، هاجم 
المدونة  قانوني،  كخبير  القناة  قدمته  الذي  الضيف 
وأدرجها ضمن الدعايات الانتخابية وقلل من قيمتها، 
الديمقراطي  للحزب  مملوكة  القناة  فإن  وللتذكير، 
يدعم  الذي  للحزب  الأساسي  المنافس  الكردستاني، 

رئيس الجمهورية، الاتحاد الوطني الكردستاني.

قناة الرشيد

عاصم  سعد  للسياسي  المملوكة  الرشيد  قناة 
"تقدم"  لتحالف  للترويج  جهدها  كرست  الجنابي، 
المؤتمرات  في  الحلبوسي  محمد  زعيمه  وخطابات 

الانتخابية التي شارك بها، إضافة إلى أن التقارير والأخبار 
كانت كلها ترويجية للتحالف وللمرشحين.

برامــــــج  يحضرون  كـــانوا  الذيــــن  الضيــــوف  كــــل   
ونـــــــــــواب  مـــرشحــــين  عـــــــــــــن  عبارة  القناة 

واعضـــــــاء في تحــــــــــالف "تقــــدم"

  IQ NEWS وكالة أنباء

"تقدم"  تحالف  لرئيس  المملوك   IQ NEWS موقع 
تصريحات  الرصد،  فترة  خلال  أورد  الحلبوسي،  محمد 
وجهات  وعرض  الانتخابية،  وفعالياته  وبياناته  الأخير 
النازحين  وقضايا  الإعمار  إعادة  مسائل  حول  نظره 
المستعادة  بالمناطق  المتعلقة  القضايا  من  وغيرها 

من تنظيم "داعش".
الموقع  التي تطرق لها  كان أغلب الاخبار والمواضيع 
مثل  حكومية  لجهات  رسمية  بيانات  عن  عبارة  هي 
مفوضية الانتخابات وخطابات الرئاسات الثلاث الداعية 
الواسعة  والمشاركة  الانتخابات  نزاهة  ضمان  إلى 
والحفاظ على الأمن ومنع المال السياسي من التدخل 

بالعملية الانتخابية.

اسم المؤسسة

اسم المؤسسة

قناة رووداو

قناة الرشيد

https://www.facebook.com/Rudaw.net/
videos/611444783353583

https://2u.pw/fAu32

الرابط

الرابط

العنوان

العنوان

وقت العرض

التاريخ

الثامنة مع أحمد 
الطيب

14-9

30



وكالة الأنباء العراقية )واع(
 

ركزت  حكومياً،  المموّلة  "واع"،  الرسمية  الأنباء  وكالة 
المتعلقة  الرسمية  والبيانات  التصريحات  نشر  على 
بالانتخابات وكانت تبتعد تماماً عن طرح وجهات النظر 

الأخرى والمواقف المخالفة لمتبنيات الحكومة.
لقد ركزت الوكالة خلال فترة الرصد على عمل وجهود 
المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وأهم "منجزاتها" 
الإجراءات  على  ركزت  كما  وتعليماتها.  وإجراءاتها 
الأمنية المتخذة من قبل اللجنة العليا لتأمين الانتخابات 
وجولاتها في كافة المحافظات واستعداداتها لحماية 

كافة المراكز وفي جميع المحافظات.
يبدو أن الوكالة امتنعت عن نشر أي خبر لأي مرشح في 
الانتخابات، باستثناء الرئاسات الثلاث التي لم يترشح منها 

سوى رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي. 

قناة العراقية

وظفت قناة العراقية الممولة "حكوميا" وتصنف بأنها 
العملية  لدعم  الإخبارية  نشراتها  رسمي"،  شبه  "إعلام 
الحكومية.  والقرارات  الانتخابات  ومفوضية  الانتخابية 
التي  الرئيسية  النشرة  في  يومي  بشكل  القناة  تناولت 
تعرض عند الساعة الثامنة مساءً تقارير وأخبار تدعو إلى 
المشاركة في الانتخابات وتوفير البيئة الآمنة ومشاركة 

المراقبة الدولية في الانتخابات.
إن التقارير دائماً ما كانت غير متوازنة، كونها تؤخذ من 
جهات  تتضمن  ولم  فقط  الانتخابات  مفوضية  طرف 
مختصة أخرى. إن الضيوف في برامج القناة جميعهم 
كانوا من مفوضية الانتخابات ولجنة تأمينها، أو محللين 
سياسيين يمثلون وجهة نظر الحكومة أو يسوقون لها.

اسم المؤسسة

IQ NEWShttps://www.iqiraq.news/soci-
ety/28181--.html

الرابط وقت العرضالعنوان

إدارة الأنبار: وجبة كبيرة 
جداً من تعويضات 

السكان المتضررين 
ستصل هذا الأسبوع 

بجهود الحلبوسي

9 - 23

كبير  بشكل  الحلبوسي  من  الممولة  الوكالة  روجت 
حكومي  قرار  كل  تسويق  إلى  وسعت  لصالحه، 
من  أنه  على  الأنبار،  خاصة  المحررة  المناطق  في 
واحدة  هي   IQ NEWS تغطية  وصناعته.  مساعيه 
من أدلة الانحياز المستمر لصالح الممول على حساب 

الموضوعية.
وفي الواقع، لقد أظهر عدد كبير من وسائل الإعلام 
التغطيّة  تعلّقت  عندما  الموضوعية  عن  تخليّها 
أفقدها  ما  وهو  يموّلها،  الذي  الحزب  أو  بالشخصيّة 

الحياد الذي يُعدّ ركناً أساسياً في العمل الصحفي.

"وسائل الإعلام شبه 
الحكومية حاولت خلق 

التوازن، على عكس الإعلام 
الموجه من أحزاب سياسية، 

حاول بعضه تشويه وتسقيط 
الخصوم"

فلاح حسن الخطاط 
أستاذ الإعلام - جامعة بغداد

31



الوكالة الوطنية العراقية للانباء )نينا( 

المملوكة والممولة من قبل نقيب  نينا  أنباء  وكالة 
بدعم  اهتمت  اللامي،  مؤيد  العراقيين  الصحفيين 
العليا  المفوضية  وإجراءات  الانتخابية،  العملية 
المخالفين  على  تترتب  التي  والعقوبات  للانتخابات 
المرجعية  برسالة  اهتمت  كما  المرشحين،  من 

ودعواتها إلى المشاركة الواسعة في الانتخابات.
في  "التوازن"  إضهار  محاولة  من  الرغم  وعلى 
القانون"  "دولة  ائتلاف  نحو  مالت  أنها  إلا  تغطيتها، 
سياسية  أطراف  دون  نشاطاته  على  التركيز  في 
أخرى، وهذا يعود بكل تأكيد إلى العلاقة الإيجابية 
زعيم  مع  اللامي  مؤيد  ممولها  بها  يرتبط  التي 

الائتلاف نوري المالكي. 

قناة التغيير

رجل  من  والممولة  المملوكة  التغيير  قناة 
الأعمال أكرم زنكنة، ركزت في نشرتها الإخبارية 
وقد  موسع،  بشكل  الانتخابات  على  الرئيسية، 
تناولت  النشرة  هذه  أن  الرصد  بعد  لدينا  ثبت 
بشكل يومي أخبار الانتخابات، وصار ملفاً رئيسياً 

بالنسبة لها لنحو شهر تقريباً.
نستطيع القول إن خطاب قناة التغيير تميّز نوعاً 
ما بالاعتدال والترويج الإيجابي للانتخابات والحث 
على المشاركة القوية فيها، لكن ذلك لم ينفي 
حقيقة ترويجها لتحالف "تقدم" بزعامة محمد 
الحلبوسي وإبرازه على حساب تحالفات وأحزاب 
أخرى لم تأخذ ذات المساحة التي أخذها تحالف 

الحلبوسي في نشراتها الإخبارية وبرامجها.
وحدث  خطاب  كل  تضخيم  القناة  حاولت 
إلى  زياراته  تسوّق  وكانت  للحلبوسي، 
الواضح  الدعم  تظهر  بطريقة  المحافظات 
التغطيات، يؤشر  له. إن هكذا نوع من  والصريح 
أن  شرطاً  وليس  الممول،  لصالح  واضحاً  انحيازاً 
يكون الممول مرشحاً للانتخابات، بل أن مصالح 
الترويج  إلى  تدفعه  واجتماعية  اقتصادية 

للآخرين.

اسم المؤسسة

/https://ninanews.com/Website/Newsوكالة نيناء
Details?key=926429

الرابط التاريخالعنوان

المالكي : مراكز 
الاستطلاع تشير الى 

ان ائتلاف دولة القانون 
الرقم واحد في 

الانتخابات المقبلة

9 / 10

الإعلام الممول حزبياً لم 
يكتف بالإنحياز للممول، 
ونعتبر هذا أمراً طبيعياً، 

لكنه ذهب باتجاه تسقيط 
الخصوم والمنافسين. قد 
تستمر هذه الحالة غير 

الصحية لغياب قانون ينظم 
العمل الإعلامي

علاء الحطاب 
عضو مجلس أمناء شبكة الإعلام 

العراقي - مقدم برامج سياسية 

32



اسم المؤسسة

-https://www.youtube.com/watch?v=Bقناة التغيير
FethQFgby8

الرابط التاريخالعنوان

تجمع انتخابي كبير 
لحزب تقدم بحضور 

رئيس البرلمان محمد 
الحلبوسي شمال 

بغداد

9 - 27

كل عام يقدم الإعلام العراقي 
نموذجاً عن الانصياع وراء 

المموّل، وفي انتخابات 2021، 
بدا الانصياع فاقعا إلى 

درجة كان الإعلام منحازاً، 
ولا يُحافظ على الموضوعية 

والأخلاق المهنية، وذلك 
عندما روّج للممول وحزبه أو 

مرشحيه، وهاجم خصومه. 
كان مشهداً فاقعاً، ومُخزياً. 

بمعنى آخر، كان امتحاناً 
فشلت فيه حتى مؤسسات 
كبرى حافظت، ولو بأدنى 
حد في السنوات السابقة، 

على مهنيتها

بشكل عام كانت التغطية 
متحزبة، ولم تخرج عن 

نطاق الأجندات التي 
تتحكم بوسائل الإعلام 

والجهة الممولة لهذه المؤسسة 
الإعلامية أو تلك. افتقار 

العديد من المؤسسات 
الإعلامية العراقية للمهنية، 

أفقدها القدرة على تقديم 
محتوى متميز يرتقي 

للمستوى الذي يمكن أن 
يلبي حاجة المتلقي في 

الحصول على ماينشده 
وإعلام قادر عن تقديم 

إجابات للكثير من الأسئلة 
التي تطرح وبعيدا عن 

الأجندات السياسية

عمر الجفال 
باحث وصحفي مستقل 

وليد إبراهيم 
مدير شبكة الجزيرة في العراق

33



"لاتوجد وسيلة إعلام محلية 
مستقلة، وإنما تتبع الجهة 

التي تعود إليها وتمولها. 
وسائل الإعلام التي تعمل 
وفق أجندات سياسية، لم 
تؤثر على الناخب خلال 

الحملات الإعلامية في فترة 
الانتخابات".

  "كانت الفرصة سانحة لأن 
يلعب الإعلام المحلي دوراً 
مهماً في تقديم تغطيات 

موضوعية لا تتضارب حتى 
مع مصالح مموليه، ولا 

تسيء للمنافسين، لكنه أصر 
على الذهاب بعيداً وقدّم 

لنا كماً هائلًا من التضليل 
والتسقيط"

قاسم عبد الزهرة 
 )AP( مراسل وكالة أسوشيتدس برس

في بغداد

مصطفى سعدون 
مدير المرصد العراقي لحقوق الإنسان

34



الخلاصة

لقد وجد المرصد العراقي لحقوق الإنسان أن الكثير من وسائل الإعلام 
التي أخضعها للرصد قد سقطت في أخطاء من بديهيات الإعلام، الأمر 
التزامها  الموضوعية والحيادية، وجعلها موضع شك في  الذي أفقدها 

بالقواعد الإخلاقية للإعلام.
الفترات  أكثر  من  واحدة  تخص  معلومات  نقل  في  الدقة  عدم  برز  لقد 
حراجة مثل الانتخابات العامة في تشرين الأول/أكتوبر 2021، وذلك عندما 
تفسح  لم  بينما  المصدر،  مجهولة  مصادر  على  الإعلام  وسائل  اعتمدت 
معلومات  نقلت  أنها  عن  فضلًا  للرد،  مساحة  الاتهام  لهم  وجه  للذين 
من شخصيات معلومات حساسة، بينما لم تطالبهم بأي وثائق، أو دلائل 

تؤكد ادعاءاتهم.
الانتخابات،  تزوير  آليات  بخصوص  كبيرة  مبالغة  إعلام  وسائل  وأظهرت 
خاصة وأن الكثير منها يتعلّق بالتكنولوجيا، بينما لم تبادر إلى استضافة 
أن  عن  فضلًا  المعلومات،  هذه  تفنيذ  أو  لتأكيد  بالتكنولوجيا  مختصين 
بمثل  الحديث  أثناء  تغييبها  جرى  للانتخابات  المستقلة  العليا  المفوضية 

هذه المعلومات.
جهة  مع  تتوافق  التي  المعلومات  انتقاء  إعلام  وسائل  تعمدت  لقد 
منافسة  تكون  قد  أخرى  جهات  على  التعتيم  تعمدت  بينما  التمويل، 
للموّل، وهو الأمر الذي أفقدها الحيادية في الطرح في الكثير من الأحيان.
وأخيراً، فإن عدد كبير من وسائل الإعلام تحوّلت إلى منصات دعاية في 
الفترة الحرجة التي سبقت الانتخابات، وصار محتواها دعائياً لصالح الجهة 

الممولة، بينما أخذ طابعاً هجومياً ضد الجهات المنافسة.



التوصيات المقدمة من قبل
المرصد العراقي لحقوق الإنسان:

- تنظيم عمل وسائل الإعلام: نحث مجلس النواب الجديد على تشريع قانون 

ينظم عمل وسائل الإعلام في العراق، من خلال المشاركة في إعداد مسودة 

واضحة  آلية  إلى  الوصول  بغية  المدني،  المجتمع  منظمات  مع  القانون  هذا 

تبقى  أن  المعقول  من  فليس  تقيده،  ولا  العراق،  في  الإعلام  عمل  تُنظم 

السلطة الرابعة من دون قانون ينظم عملها.

العمل  وتنظيم  للشفافية  تحقيقاً  الإعلام:  وسائل  تمويل  مصادر  مراقبة   -

أن  الضروري  من  صار  والتضليل،  الكراهية  خطابات  من  وللحد  أكثر،  الإعلامي 

الإعلام،  وسائل  تمويل  مصادر  مراقبة  على  والاتصالات  الإعلام  هيئة  تعمل 

بالمعلومات  العنكبوتية  الشبكة  تغرق  التي  الإلكترونية  المواقع  بضمنها 

المضللة.

- مدونة سلوك إعلامي: نحث هيئة الإعلام والاتصالات وكذلك لجنة الثقافة 

والإعلام في مجلس النواب العراقي، بالإضافة إلى منظمات المجتمع المدني 

الإعلام،  وسائل  خطاب  تهذب  إعلامي،  سلوك  مدونة  إنشاء  إلى  المعنية، 

وتحوله من خطاب قد يحمل في طياته الضرر، إلى خطاب معلوماتي يتبنى 

الموضوعية أساساً في عمله.



- دليل الكراهية والتحريض: نحث منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام 

النواب  مجلس  في  والإعلام  الثقافة  ولجنة  والاتصالات  الإعلام  هيئة  وكذلك 

بداية  ليكون  والتحريض،  الكراهية  بتعريف  يتعلق  دليل  إنشاء  على  العراقي، 

تعريفهما،  في  المطاطية  من  والحد  والتحريض  الكراهية  خطابي  لتحديد 

تضر  وتحريض  كراهية  خطابات  ظهور  في  المطاطية  هذه  تسهم  حيث 

المجتمع والنظام السياسي.

- تطوير مهارات الصحفيين: نحث نقابة الصحفيين وهيئة الإعلام والاتصالات 

في  الصحفيين  مهارات  تطوير  على  الصحفي،  بالعمل  المعنية  والمنظمات 

العمل  ورشة  إقامة  خلال  من  للانتخابات،  الإعلامية  بالتغطيات  يتعلق  ما 

التي تزيد من مهاراتهم وآلياتهم في تغطية هذه  والمؤتمرات والمنشورات 

الممارسة الديموقراطية.



المرصد العراقي لحقوق الإنسان: 

في منتصف عام  2013 بدأت فكرة تأسيس المرصد 
العراقي لحقوق الإنسان، وفي بداية عام 2014 بدأ 
مجموعة  قبل  من  المنظمة  في  فعلياً  العمل 
من الصحافيين والمدافعين عن حقوق الإنسان، 
بالقوانين  الإلتزام  إلى  السلطات  دفع  أجل  من 
كرامة  تحفظ  التي  الدولية  والمواثيق  الوطنية 
أو لونه أو شكله  النظر عن جنسه  الإنسان بغض 

أو دينه أو طائفته أو قوميته.
فعلي،  بشكل  العمل  بدء  من  سنوات  ثلاث  بعد 
تمكنت المنظمة من الحصول على إجازة تسجيل 
الحكومية  غير  المنظمات  دائرة  قبل  من  رسمية 

في الأمانة العامة لمجلس الوزراء.
والمصادر  المتطوعين  من  شبكة  المرصد  لدى 
وهؤلاء  العراق،  محافظات  جميع  في  المحليّة 
يعملون على رصد الانتهكات وتوثيقها إن كانت 
وجماعات  جهات  أو  الرسمية  السلطات  قبل  من 

أخرى.
شبكة  اتسعت  الماضية  أعوام  السبعة  خلال 
الرصد والمصادر التي تعمل في المرصد العراقي 
يعملون  راصداً   63 نحو  إلى  الإنسان  لحقوق 
تقارير  إصدار  على  ساعده  مما  تطوعي،  بشكل 
من  كبيرة  مجموعة  وثقت  دورية  وتقارير  سنوية 

انتهاكات حقوق الإنسان في البلاد.

مؤسسة فريدريش إيبرت: 

إذ  ألمانيا؛  في  السياسية  المؤسسات  أقدم  من 
تأسست عام 1925، وتعدُ من الإرث السياسي الذي 
ألماني  رئيس  أول  وهو  إيبرت،  فريدريش  خلّفه 

منتخب بطريقة ديمقراطية.
وقيم  أفكار  على  المؤسسة  عمل  يتمحور 
كالحرية،  الاجتماعية  للديمقراطية  جوهرية 
والعدالة، والتكافل، ويربطها ذلك بالديمقراطية 
الاجتماعية والنقابات العمالية الحرة، وكمؤسسة 
عملنا  بتنظيم  نقوم  فإنها  الربح،  تستهدف  لا 

بشكل مستقل.





ــن  ــر م ــدد كبي ــر ع ــد أظه ــع، لق ــي الواق وف
الموضوعيــة  عــن  تخليّــه  الإعــام  وســائل 
أو  بالشــخصيّة  التغطيّــة  تعلّقــت  عندمــا 
أفقدهــا  مــا  وهــو  يموّلهــا،  الــذي  الحــزب 
الحيــاد الــذي يُعــدّ ركنــً أساســياً فــي العمــل 

الصحفــي.

القــوى  مــن  واســعة  مروحــة  وتمتلــك 
ــة  ــام، مرئي ــائل إع ــة وس ــية العراقيّ السياس
ــن  ــن مدوني ــاً ع ــموعة، فض ــروءة ومس ومق
الاجتماعــي  التواصــل  شــبكات  علــى 
وتبــثّ  الإلكترونيــة”،  بـ”الجويــش  يســمّون 
وأخبــار  معلومــات  الوســائل  هــذه  كل 
للمهنيّــة،  منهــا  الكثيــر  يخضــع  لا  ومــواد 
ولا لأخلاقيــات الإعــام التــي نصّــت عليهــا 

الدوليــة. المواثيــق 

لحقــوق  العراقــي  المرصــد  شــخّص  لقــد 
الإنســان اتخــاذ بعــض وســائل الإعــام التــي 
رصدهــا خطابــً ســلبيّاً يتعلّــق بالانتخابــات، 
وجعلهــا تــردد شــكوكاً بإمكانهــا التأثيــر 
بشــكل مباشــر علــى حــث الناخبيــن علــى 
الذهــاب إلــى صناديــق الاقتــراع، والتشــكيك 
ينضــوون  التــي  والأحــزاب  بالمرشــحين 

تحتهــا.

الإعلام العراقي في انتخابات 2021 
تغطية تحت المجهر

jordan.fes.de


